الجمعة 05/يوليو/2024

احتجاج بألمانيا ضد القمع الإسرائيلي لمسيرة العودة

احتجاج بألمانيا ضد القمع الإسرائيلي لمسيرة العودة

شارك نشطاء فلسطينيون وعرب وألمان بوقفة احتجاجية مساء أمس الأحد، بميدان هيرمان بلاتز بالعاصمة الألمانية برلين؛ تنديدا بقمع الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة العودة الفلسطينية التي انطلقت الجمعة الماضية في غزة قرب الحدود.

ورغم هطول الأمطار وانخفاض درجة الحرارة تجمع المشاركون خلف لافتة كبيرة حملت عبارة “الحرية لفلسطين” بالألمانية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية.

وأشار متحدثون إلى أن مسيرة العودة مثلت احتجاجا سلميا فلسطينيا ردت عليه “إسرائيل” بعنف مفرط أفضى لاستشهاد 15 فلسطينيا وجرح نحو 1500 آخرين.

وقال مؤانس الأبيض -أحد المنظمين-: إن الوقفة -التي دعت لها مؤسسات فلسطينية وعربية في برلين- تعدّ واحدة من سلسلة فعاليات ستنطلق بمدن أوروبية مختلفة خلال الأسابيع الستة القادمة؛ للتعبير عن تضامن فلسطينيي الشتات مع مسيرة العودة، والتأكيد على التمسك بالقدس وحق العودة.

وذكر الأبيض أن الوقفة تهدف إلى لفت نظر الرأي العام الألماني إلى جرائم الاحتلال التي تستهدف الشعب الفلسطيني فوق أرضه، ومطالبة الحكومة والاتحاد الأوروبي بدور جدّيّ ومستقل عن السياسة الأميركية من أجل إنهاء المأساة التي يعيشها الفلسطينيون منذ عقود.

وعلى صعيد ذي صلة، نددت منظمة “مللي غوروش” (ثاني أكبر منظمة إسلامية بألمانيا) بشدة بالهجوم الذي شنه الاحتلال على المشاركين بمسيرة العودة على الحدود مع غزة، ووصفت الهجوم بالمجزرة المتجاوزة للحدود كافة.

ودعا الأمين العام للمنظمة كمال أرغون المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الجريمة والتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، وطالب -في بيانٍ- بإجراء تحقيق مستقل وشامل وشفاف حول الهجوم على المتظاهرين السلميين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 7 شبان فلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، جراء قصف إسرائيلي بطائرةٍ مسيرة استهدف مجموعة من الشبّان في مخيم جنين...