عاجل

الأحد 01/سبتمبر/2024

يوم دراسي في غزة يناقش علاج الجراثيم باستخدام البكتيريوفاج

يوم دراسي في غزة يناقش علاج الجراثيم باستخدام البكتيريوفاج

نظمت جامعة الأقصى يوما دراسيا بعنوان “آخر المستجدات لعلاج الجراثيم الخارقة والخطيرة باستخدام سلاح البكتيريوفاج”.

وحضر الفعالية، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أيمن صبح، وعميد كلية العلوم التطبيقية عبد السلام أبو زايدة، ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الدولية نبيل العيلة، ورئيس قسم العلوم الطبية والمخبرية منصور اليازجي، ولفيف من أعضاء مجلس الجامعة والهيئة التدريسية، وبمشاركة جمع من أكاديميي الجامعات الفلسطينية والطلبة.

وبين صبح أن جامعة الأقصى تعمل على تعزيز التطوير المؤسسي من خلال تحسين كفاءة الأقسام العلمية لكلية العلوم التطبيقية، وتطوير البحث العلمي وخدمة المجتمع، إضافة إلى تحسين جودة البرامج الأكاديمية في الجامعة بتوفير بيئة تعليمية فاعلة، وتفعيل الشراكة مع العديد من الجامعات المحلية والدولية؛ للتعاون العملي المشترك وتحسين التطور العلمي للقسم.

وأكد أن إدارة الجامعة تولي اهتماماً كبيراً لقسم العلوم الطبية والمخبرية، باعتباره أكثر الأقسام تميزاً لاحتوائه على مختبرات علمية متطورة تهيئ للطلبة الجو الدراسي المميز، وضمن كادر تدريسي عالي الخبرة والمهارة، شاكراً كل من ساهم في إنجاح هذا اليوم الدراسي.

فيما أوضح أبو زايدة أن كلية العلوم في الجامعة تسعى إلى تعزيز البحث العلمي في مجال العلوم المخبرية من خلال تكثيف الندوات وورشات العمل والأيام الدراسية، وحضور المؤتمرات  التي من شأنها إرفاد المقررات الدراسية للطلبة الملتحقين بهذه الأقسام التي تعتمد على الجانب العملي التطبيقي أكثر من الجانب النظري.

وخلال الجلسة العلمية تحدث الدكتور ناهض اللحام، أستاذ الأحياء الدقيقة الجزيئية في جامعة الأزهر، حول مدى انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في فلسطين وتناول الأبحاث العلمية التي تمت في السنوات الخمس الأخيرة، والتى أوضحت وبشكل كبير أن هناك زيادة مطّردة في البكتيريا المقومة للمضادات الحيوية، والتي تقود العلماء للتفكير في بدائل قديمة وحديثة وهي العلاج بالبكتيريوفاج.

وتناول الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة تركيب البكتيريوفاج وطريقة عزلة وتكاثره ومميزاته واستخداماته المختلفة في علاج الإنسان والنبات والحيوان والصناعة.

وفي نهاية اللقاء وزّعت شهادات شكر للمحاضرين والقائمين على هذا النشاط المميز.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات