الأربعاء 26/يونيو/2024

مركز يدين مواصلة الاحتلال سياسة اعتقال المرضى خلال تنقلهم

مركز يدين مواصلة الاحتلال سياسة اعتقال المرضى خلال تنقلهم

أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بشدة مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلية المتمركزة على معبر بيت حانون “ايريز” شمال قطاع غزة اتباع سياسة اعتقال المرضى أو مرافقيهم خلال تنقلهم للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وأوضح المركز في بيان صحفي، الاثنين، أن آخر هذه الاعتقالات، كانت للمرافق نعيم محمد حسين كتكت (44 عامًا) من سكان مخيم جباليا الخميس الماضي، وذلك بعد استدعائه لمقابلة سلطات الاحتلال في معبر بيت حانون.

وأشار إلى أن استدعاء المواطن كتكت للمقابلة الأمنية جاء بعد تقدمه بطلب تصريح للمرور عبر معبر بيت حانون مرافقًا لابنه المريض من اضطرابات في الدم، المحول للعلاج في مستشفى أوغستا فكتوريا “المطلع” بمدينة القدس.

ودعا المركز المجتمع الدولي، وخاصة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، وكذلك المنظمات الدولية، وخاصة منظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، للضغط الفوري على سلطات الاحتلال من أجل التوقف عن هذه السياسة اللاإنسانية وغير المبررة.

وطالبهم بالعمل بشكل جدّيّ على تسهيل حركة وتنقل المرضى من القطاع إلى المستشفيات في “إسرائيل” أو الضفة والقدس، لا سيما وأن الاستمرار في اتباع هذه السياسة يهدد حياة مئات المرضى في قطاع غزة، ويحرمهم من تلقي العلاج المناسب لأمراضهم الخطيرة، والتي لا يمكن علاجها في مستشفيات القطاع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...