الأربعاء 26/يونيو/2024

التربية تطلق الخطوات الأولى لحل مشكلة شهادات خريجي غزة

التربية تطلق الخطوات الأولى لحل مشكلة شهادات خريجي غزة

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، الخطوة الأولى للمصادقة على الشهادات غير المعتمدة لخريجي جامعات وكليات غزة، خلال السنوات الماضية.

وأوضحت الوزارة، في بيانٍ لها اليوم الاثنين، أنها ستصدّق شهادات جميع الطلبة الملتحقين والذين تخرجوا في البرامج التي اعتمدت من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في رام الله وكانت معتمدة من غزة فقط خلال الأعوام الماضية، ما يعني حلاً جزئيا لمشكلة يعاني من عشرات آلاف الخريجين بغزة.

وأضافت أن القرار يشمل تصديق شهادات جميع الطلبة الملتحقين والذين تخرجوا في البرامج المعتمدة من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة وقُبلوا بمعدلات في الثانوية العامة ما بين 60% و 65%‏ وفق الاستثناءات الصادرة في حينه من وزارة التربية والتعليم العالي.

وقالت الوزارة: إنه أصبح بإمكان الخريجين ضمن هاتين الفئتين تصديق شهاداتهم لدى الإدارة العامة للتعليم الجامعي اعتبارا من صباح يوم الثلاثاء بتاريخ 13/3/2018.

وعدّت الوزارة أنها بذلك تكون قد نفذت أولى الخطوات لحل ملف شائك من ملفات التعليم العالي في مرحلة إنهاء الانقسام.

وأكدت وجود خطوات إضافية ستعلن عنها لاحقاً ووفق الأصول، داعيةً مؤسسات التعليم العالي للمتابعة مع الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والإدارة العامة للتعليم الجامعي بما يدعم خطوات الوزارة في هذا المجال.

وحتى تاريخه، كانت وزارة التربية والتعليم ترفض تصديق شهادات الخريجين من بعض الجامعات والبرامج بغزة، في إطار عقابها لأهالي القطاع.

ومع قرار الوزارة الجديد؛ تبقى مشكلة آلاف الخريجين من الجامعات والكليات التي تأسست في قطاع غزة ونالت الاعتراف من وزارة التعليم فيه فقط، وسط مطالبات بالاعتراف بهذه المؤسسات التعليمية وخريجيها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات