عاجل

السبت 27/يوليو/2024

تقرير يرصد واقع القدس في فبراير.. الاحتلال يهدم 14 منزلًا ومنشأة

تقرير يرصد واقع القدس في فبراير.. الاحتلال يهدم 14 منزلًا ومنشأة

أصدرت مؤسسة القدس الدولية تقرير حصاد القدس لشهر شباط/ فبراير 2018 الذي يرصد واقع مدينة القدس عبر ثلاثة أبواب رئيسة، تشمل تهويد الأرض والمقدسات، والسكان، وعمليات المواجهة مع الاحتلال ما بين 1/2/2018 حتى 28/2/2018.
 
وأكدت المؤسسة في تقرير لها وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” مواصلة الاحتلال الإسرائيلي إجراءاته التهويدية والأمنية في مدينة القدس المحتلة بوسائل متعددة لا سيما بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وهدمت سلطات الاحتلال خلال شهر شباط/ فبراير 2018 أربعة عشر منزلًا ومنشأة سكنية وتجارية في القدس المحتلة، منها إجبار مواطن مقدسي على هدم محلاته التجارية في قرية العيسوية وسط القدس المحتلة بالإضافة إلى هدم غرفتين دراسيتين من مدرسة “أبو نوار” الممولة من الاتحاد الأوربي بتجمع أبو نوار البدوي.
 
وأوضحت المؤسسة أن سلطات الاحتلال أخطرت بالهدم عددًا من المنازل والمنشآت التجارية والسكنية في قريتي الولجة جنوب القدس، والعيسوية وسط القدس المحتلة، وسلمت عائلة الشهيد حسين أبو غوش إخطارًا بهدم منزله بمخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، كما جرفت أرضًا تابعة لعائلة شويكي في بيت حنينا شمال القدس.
 
وأوضح التقرير أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صدّقت في (21-2) على مخطط لبناء 3000 وحدة استيطانية في المنطقة الواقعة بين مستوطنة “جيلو”، ومنطقة شارع الأنفاق جنوب القدس المحتلة، ومنح جمعية “إلعاد” المختصة بالاستيطان تصريحًا لإقامة مسار استيطاني وسط الأحياء الفلسطينية في القدس بطول 784 مترًا، يمتد من غابة مستوطنة “أرمون هنتسيف” المقامة على أراضي بلدة جبل المكبر جنوب شرقي القدس، وحتى بلدة الثوري الفلسطينية في مدينة القدس.

وقال: “يستمر الاحتلال الإسرائيلي بممارساته العنصرية التي تستهدف الفلسطينيين لا سيما في القدس المحتلة، حيث شنت قوات الاحتلال حملات الاعتقال الفردية والجماعية التي استهدفت معظم أحياء مدينة القدس، لا سيما بلدة العيسوية التي تتعرض لحصار خانق من الاحتلال الإسرائيلي وسط حملات ممنهجة من الاعتقال والاقتحام والاستهداف المقصود لأهداف سياسية استيطانية”.
 
وأكدت المؤسسة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال شهر شباط/ فبراير (129) مقدسيًّا على الأقل من مختلف الفئات العمرية لا سيما فئتي الشباب والأطفال.
 
وأوضح التقرير أن مدينة القدس المحتلة تشهد مواجهات يومية بين الشبان الفلسطينيين من جهة وجنود الاحتلال ومستوطنيه من جهة أخرى في مختلف القرى والبلدات المقدسية، لا سيما: العيسوية ومخيم شعفاط وحزما والرام. وأكد تقرير المؤسسة استخدام نحو 25 زجاجة حارقة في 87 نقطة مواجهة في قرى وبلدات القدس المحتلة؛ ما أدى إلى وقوع 6 إصابات في صفوف الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات