الأربعاء 02/أكتوبر/2024

28 قتيلاً بهجوم على سفارة فرنسا في بوركينا فاسو

28 قتيلاً بهجوم على سفارة فرنسا في بوركينا فاسو

أعلنت مصادر أمنية مقتل ما لا يقل عن 28 شخصاً في هجوم على مقر السفارة الفرنسية في بوركينا فاسو والمعهد الفرنسي بالعاصمة واغادوغو، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي وقت سابق، قالت حكومة بوركينا فاسو: إنه “حُيّد 4 مسلحين من المتورطين في الهجوم المسلح الذي تعرضت له السفارة الفرنسية وهيئة أركان الجيش”، مضيفة في بيان على موقعها الإلكتروني: إنه “تمت السيطرة على الهجوم”.

وفي غضون ذلك أفادت مصادر مقربة من وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أن الوضع “تحت السيطرة” في السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في واغادوغو، وقالت: إنه “تحت السيطرة أيضاً فيما يتعلق بالبعثات الدبلوماسية الفرنسية”.

وأشار قصر الإليزيه إلى أن الرئيس إيمانويل ماكرون “يتابع بانتباه شديد ما يحصل، وأن الرعايا الفرنسيين الموجودين في واغادوغو يجب أن يتبعوا تعليمات السفارة” عبر البقاء في أماكن وجودهم.

وقالت السفارة الفرنسية في رسالة مقتضبة على صفحتها على “فيسبوك”: “ما زلنا لا نعلم الهدف من وراء الهجوم”. في حين نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن سفير فرنسا في منطقة الساحل بغربي أفريقيا قوله “إنه هجومٌ إرهابي”.

وأضاف السفير، جان مارك شاتنييه في تغريدة على “تويتر”: “هجومٌ إرهابيّ هذا الصباح في واغادوغو في بوركينا فاسو. نتضامن مع الزملاء والأصدقاء من بوركينا فاسو”.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان، قولهم: إن “خمسة مسلحين ترجلوا من سيارة، وأطلقوا النار على مارة قبل التوجه إلى السفارة”، فيما أفاد شهود آخرون عن “وقوع انفجارٍ بالقرب من هيئة أركان القوات المسلحة والمعهد الفرنسي، وسط العاصمة”.

من جهته حمل قائد الشرطة بوركينا فاسو تنظيم داعش المسؤولية عن الهجوم.

ويوجد مقر السفارة الفرنسية في منطقة تزدحم بمقرات عسكرية وحكومية، وأخرى دبلوماسية تابعة لسفارات عدة، كما تضم المنطقة ذاتها مكاتب لمنظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات