الإثنين 30/سبتمبر/2024

كيف يُقيِّم الشاباك الوضع الإنساني بغزة؟

كيف يُقيِّم الشاباك الوضع الإنساني بغزة؟

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاثنين، إن وثيقة تقدير موقف سرية أعدها الشاباك الإسرائيلي، حول الأوضاع الاقتصادية والإنسانية بقطاع غزة.

وبحسب ما نشرته هآرتس، فإن الوثيقة التي وصفت بالسرية، تم تقديمها لحكومة الاحتلال الأسبوع الماضي، وجاء فيها “أن الأوضاع الاقتصادية والمدنية في قطاع غزة خطيرة، لكنها لا تنذر بوقوع كارثة إنسانية هناك”، على حد تعبيره.

وأشارت الصحيفة أن هذه الوثيقة التي أعدها الشاباك على خلفية تباين المواقف بين الجهات الأمنية والسياسية، حول تخفيف الحصار عن قطاع غزة، لمنع تدهور الأمور لحالة تصعيد عسكري، وتم تقديمها إلى المجلس الوزاري المصغر “الكابينت”.

وبحسب الصحيفة؛ فإنه في الوقت الذي حذر فيه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي جادي آيزنكوت، من تدهور الأوضاع الإنسانية بغزة،  نفى وزير الجيش ليبرمان وجود أزمة إنسانية في القطاع.

ويظهر نشر صحيفة هآرتس فحوى الوثيقة، مدى التناقض الداخلي لدى الاحتلال حول الواقع الذي يمر به قطاع غزة، كما أنها قد تأتي في إطار تبرير استمرار الحصار المفروض على القطاع للعام الحادي عشر على التوالي.

ورغم ما أوردته الصحيفة عن مضمون الوثيقة، إلا أن المؤسسات الإنسانية والدولية تحذر من استمرار تردي الواقع الإنساني في قطاع غزة، وما يمكن أن يترتب عليه في الفترة المقبلة من انفجار في حال استمرت الظروف على حالها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

سان باولو – المركز الفلسطيني للإعلام تظاهر مئات الأشخاص في مدينة ساو باولو البرازيلية، السبت، احتجاجا على الهجمات الإسرائيلية في غزة ولبنان. ورفع...