الثلاثاء 01/أكتوبر/2024

الأردن: لم نتسلم من إسرائيل طلبًا رسميًّا بخصوص تعيين سفير جديد

الأردن: لم نتسلم من إسرائيل طلبًا رسميًّا بخصوص تعيين سفير جديد

كشف مصدر رسمي أردني مطّلع أن حكومة بلاده لم تتسلم من الاحتلال الإسرائيلي أي طلب رسمي حتى اللحظة بخصوص تعيين سفير جديد لها في عمان.

وقال المصدر: إن الحكومة الأردنية تنتظر أن تصلها مذكرة استمزاج رسمية من الحكومة الاسرائيلية بشخص السفير الجديد، وإن الرد الأردني قد يستغرق مدّة من الزمن تقارب الشهرين إلى ثلاثة أشهر.

وكانت أعلنت وزارتا خارجية الأردنية والاحتلال الاسرائيلي عن إعادة فتح سفارة الكيان في العاصمة الأردنية عمان.

ونقلت وسائل إعلام أردنية حينها عن مصدر في الخارجية الأردنية قوله: “إنه تم الاتفاق من حيث المبدأ على إعادة فتح السفارة بناء على المذكرة الإسرائيلية الأخيرة التي جاءت بعد الاعتذار الأخير عن حادثي السفارة الإسرائيلية في عمان وقتل خلالها مواطنان أردنيان على يد موظف بالسفارة الصهيونية، وحادثة القاضي رائد زعيتر”، مشيراً إلى أن إجراءات فتح السفارة هي “مسألة أمور لوجيستية ووقتية”.

وجاء التصريح بعد تصريحات صادرة عن خارجية الاحتلال أكدت عودة السفارة للعمل، ولكن بشكل تدريجي.

وأكدت مصادر حكومية أنه تم التوصل إلى تفاهمات مبدئية مع الوفد الاسرائيلي الموجود في عمان للتفاوض على إعادة فتح السفارة، وتقضي التفاهمات بأن يتم رفع الصفة والامتيازات الدبلوماسية عن رجال أمن السفارة الإسرائيلية.

وأعلنت الخارجية الإٍسرائيلية، اليوم الخميس، أن ممثلها الجديد لدى عمّان هو أمير ويسبرود، الرئيس الحالي لمكتب الشرق الأوسط في الخارجية الإسرائيلية، والذي سبق أن عمل في المغرب والأردن والأمم المتحدة.

وكانت حكومة الاحتلال استدعت سفيرها والموظفين الآخرين في سفارتها بعمّان في يوليو/تموز المنصرم، على خلفية التوتر الدبلوماسي الذي برز بين الدولتين بعد أن قتل حارس في السفارة مواطنين أردنيين اثنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

3 شهداء و9 جرحى بعدوان إسرائيلي على دمشق

3 شهداء و9 جرحى بعدوان إسرائيلي على دمشق

دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب 9 - فجر الثلاثاء- في عدوان إسرائيلي استهدف عدداً من النقاط في العاصمة السورية. ونقلت وكالة...