الأحد 07/يوليو/2024

مصادر: أزمة الأوقاف الإسلامية بالأقصى بشأن مشاريع الإعمار لم تحل

مصادر: أزمة الأوقاف الإسلامية بالأقصى بشأن مشاريع الإعمار لم تحل

نفت مصادر مطلعة، صحة التقارير التي تحدثت عن انتهاء الأزمة ما بين الأوقاف الإسلامية في القدس والمسجد الأقصى، وشرطة الاحتلال بخصوص المشاريع التي تقوم بها لجنة الإعمار في المسجد المبارك.

وأكدت المصادر لمراسلنا أن اللجنة فعلاً عادت للعمل أمس، في المسجد الأقصى ولكن رغم ذلك لم تحل الأزمة، إذ ما زالت شرطة الاحتلال تعرقل أكثر من ٢٠ مشروعا من مشاريع الإعمار والترميم التي تنفذها اللجنة والصندوق الهاشمي.

وقالت المصادر إن هذه المشاريع الحيوية ما زالت معطلة، وخاصة نظام الإضاءة وتجديد كوابل الكهرباء في قبة الصخرة المشرفة، واستكمال ترميم أبوابها والفسيفساء فيها.

وأوضحت المصادر أنه ما زالت هناك اتصالات تجرى على أعلى المستويات لوقف تدخل الشرطة في عمل الأوقاف، وعمال مديرية الإعمار، ومشاريع الترميم والصيانة في الأقصى.

بدوره، قال مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني إن التضييق “الإسرائيلي” على الإعمار ما زال مستمراً، أما الصيانة اليومية فعادت، ولكن حتى الآن ترفض الشرطة “الإسرائيلية” إدخال المواد الخام والكوابل الجديدة بدل التالفة من أجل إنارة المسجد وقبة الصخرة المشرفة بعد العطل الذي أصاب الكوابل القديمة.

وأضاف أن “العمل اليومي عاد؛ ولكن الشرطة تمنع أبسط الأعمال، إذ في حال إحدى الدرجات خرجت من مكانها؛ فإنهم يرفضون إعادتها إلا بموافقة مسبقة، وكذلك منع مديرية الإعمار من القيام بعملها وتنفيذ مشاريعها العديدة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات