الأحد 30/يونيو/2024

قراقع: 1000 حالة اعتقال في القدس منذ إعلان ترمب

قراقع: 1000 حالة اعتقال في القدس منذ إعلان ترمب

أفادت معطيات حقوقية فلسطينية رسمية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ إعلان ترمب (6 ديسمبر 2017)، نحو ألف مواطن من القدس المحتلة.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حقوقية تتبع منظمة التحرير)، عيسى قراقع: إن حملات الاعتقال في القدس تتصاعد بشكل كبير من قوات الاحتلال منذ إعلان ترمب.

وأوضح قراقع في بيان له اليوم الثلاثاء، أن الاعتقالات تشمل كل فئات المقدسيين، مضيفًا: “وكأن إسرائيل أخذت الضوء الأخضر لتصعيد وحشيتها وعدوانها على مدينة القدس جغرافيًّا وديمغرافيًّا”.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تلجأ للاعتقالات الجماعية في صفوف الفلسطينيين، منبّهًا إلى أنها “أصبحت ظاهرة يومية وعقاب جماعي”.

وبيّن قراقع أن عددًا كبير من المعتقلين هم من الفتية والقاصرين، ويتعرضون منذ لحظة اعتقالهم لمعاملة مهينة وتعذيب وتنكيل على يد شرطة الاحتلال والمحققين.

وتابع: “الهجمة على القدس خطيرة للغاية، وهناك استفحال إسرائيلي واسع وطغيان شامل يستهدف أهالي القدس ومكانتها التاريخية والدينية وممارسة الضغوطات للطرد الصامت للسكان منها”.

ونبّه إلى أن محاكم الاحتلال تصدر أحكامًا “رادعة ومقصودة” بحق المقدسيين مصحوبة بغرامات مالية باهظة، وتفرض إجراءات “صارمة” على أهالي الأسرى وذوي الشهداء.

وكانت قوات الاحتلال، قد شنّت فجر اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المقدسيين بقرية العيساوية شملت أكثر من 25 مواطنًا.

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب، أعلن في الـ 6 من كانون أول/ ديسمبر 2017، القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وقال إنه سينقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات