الثلاثاء 01/أكتوبر/2024

أمريكا تسلم الأردن طائرات بلاك هوك لتعزيز أمن الحدود

أمريكا تسلم الأردن طائرات بلاك هوك لتعزيز أمن الحدود

سلمت الولايات المتحدة قوة الانتشار السريع بالأردن آخر دفعة من طائرات هليكوبتر بلاك هوك بهدف تعزيز الدفاعات الحدودية للمملكة والمشاركة في عمليات خارج الحدود ضد مقاتلي تنظيم الدولة.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأردن أليس ويلز، وفق ما نشرت صحيفة “الغد” الأردنية، الاثنين، إن وصول الطائرات “سيزود الأردن بأداة إضافية لحماية حدوده”، و”ستمكّن قوة الرد السريع الأردنية، من الانتشار بشكل سريع بأي مكان في المملكة”.

وأكدت ويلز على مواصلة بلادها دعم الجهود لتقوية القوات المسلحة الأردنية، وقدرتها على الاستجابة السريعة للمخاطر”، وقالت إن “المساعدات الأمريكية ساعدت بتأسيس برنامج أمن يشمل مراقبة الحدود بالكاميرات”.

وفي مراسم التسليم التي حضرها قائد القيادة المركزية الجنرال جوزيف فوتيل ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية الفريق الركن محمود فريحات، هبطت الطائرات الهليكوبتر في إطار عملية محاكاة لإنقاذ رهائن تنفذها القوات الخاصة.

وقال هنري ووستر القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية بالأردن في مراسم تسليم الطائرات التي أقيمت بقاعدة الملك عبد الله الجوية على بعد 35 كيلومتراً شمال شرقي العاصمة عمان، إن “الكونغرس الأمريكي خصص 470 مليون دولار للسنة المالية 2017 للجيش الأردني، مع تخصيص جزء كبير للتدريب وقطع الغيار والأسلحة وحظائر لطائرات الهليكوبتر من طراز بلاك هوك وعددها 12″، وفق ما نشرت وكالة “رويترز”، اليوم.

ومن شأن تسليم المساعدات العسكرية معالجة بعض المخاوف التي عبر عنها العاهل الأردني الملك عبد الله العام الماضي لإدارة الرئيس السابق باراك أوباما وكبار المشرعين الأمريكيين بشأن نقص التمويل العسكري والاستجابة لأحد الحلفاء الرئيسيين بالمنطقة.

والأردن ضمن عدد قليل من الدول العربية التي شاركت في الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم الدولة. وموقعه يجعله مركز إمداد مثالي للولايات المتحدة بما في ذلك لقاعدة التنف الأمريكية في جنوب شرق الصحراء السورية.

وقال قائد جناح النقل الجوي الأردني العميد جابر العبادي “علاقات التعاون العسكري الأردني الأمريكي استراتيجية ومتينة وتعتبر عنصراً مهماً في الجهود المشتركة في هزيمة داعش”.

وأشار العميد العبادي إلى أن “المملكة تعمل على تعزيز قدراتها من خلال تعاون القوات المسلحة مع الجيش الأمريكي وخصوصاً سلاح الجو الملكي”.

ومنذ بداية الحرب في سوريا بـ2011 أنفقت واشنطن ملايين الدولارات لمساعدة عمّان على إنشاء نظام مراقبة دقيق يعرف باسم برنامج أمن الحدود للحيلولة دون تسلل المسلحين من سوريا والعراق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

3 شهداء و9 جرحى بعدوان إسرائيلي على دمشق

3 شهداء و9 جرحى بعدوان إسرائيلي على دمشق

دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب 9 - فجر الثلاثاء- في عدوان إسرائيلي استهدف عدداً من النقاط في العاصمة السورية. ونقلت وكالة...