الأربعاء 26/يونيو/2024

تقرير: زيارة بنس أعطت الضوء الأخضر لـإسرائيل للنشاط الاستيطاني

تقرير: زيارة بنس أعطت الضوء الأخضر لـإسرائيل للنشاط الاستيطاني

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: إن دراسة “إسرائيلية” إحصائية أظهرت زيادة عدد المستوطنين الموجودين في الضفة الغربية المحتلة باستثناء القدس، ليقترب من نحو نصف مليون مع حلول عام 2018.

وأوضح أن عدد المستوطنين بداية العام الحالي وصل إلى 435 مليون مستوطن موزعين على 150 مستوطنة، في حين انخفض معدل النمو السكاني إلى 3.4%، وهو ما يعني نموا بواقع 15 ألف مستوطن سنويًّا.

في الوقت نفسه، أكد المكتب في تقريره الاستيطاني الإسبوعي اليوم السبت، أن زيارة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إلى “إسرائيل” أعطت دفعة جديدة لنشاط “إسرائيل” الاستيطاني، فما أن غادر بنس عائدا إلى واشنطن، حتى أوصى المستشار القضائي للحكومة “الإسرائيلية” أفيحاي مندلبليت، بشرعنة البؤرة الاستيطانية “حافات جلعاد” غرب نابلس، لتصبح مستوطنة معترفًا بها.

وجاءت توصيات مندلبليت ردا على طلب تقدم به وزير الأمن “الإسرائيلي”، أفيغدور ليبرمان، لتحويل البؤرة إلى مستوطنة، ووافق مندلبليت على اقتراح تسوية البؤرة الاستيطانية، بحسب ما أعلن وزراء “البيت اليهودى” نفتالى بينيت وأييليت شاكيد التي كانت قد صرحت بأنه سوف يصدَّق على شرعنة البؤرة فور انتهاء زيارة نائب الرئيس الأمريكي، ماك بينس لـ”إسرائيل”.

وصدقت اللجنة الوزارية للتشريعات في حكومة الاحتلال، على عدة مشاريع قوانين قدمتها حكومة بنيامين نتنياهو تقضي بتطبيق القوانين على المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ويأتي هذه الإجراء بغية ملاءمة الكنيست لمشاريع القوانين قبيل المصادقة عليها بالقراءتين الثانية والثالثة، ليتسنى تنفيذها وتطبيقها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي السياق ذاته، صدقت لجنة التربية والتعليم، على مشروع قانون توسيع صلاحيات مجلس التعليم العالي ليشمل مناطق الضفة الغربية المحتلة، بغالبية ثمانية أصوات مقابل رفض خمسة آخرين.

وفي إطار سياسة التطهير العرقي الصامت التي تمارسها حكومة الاحتلال في مناطق الأغوار الفلسطينية؛ حولت جرافات الاحتلال خربة كرزلية إلى الغرب من الجفتلك في الأغوار الوسطى، إلى أثر بعد أن مسحت من على وجه الأرض ما تبقى من منشآت بدائية الصنع وخيام، في هجوم يعدّ العاشر من نوعه.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...