الأربعاء 26/يونيو/2024

الاحتلال يقتحم سبسطية ويغلق المنطقة الأثرية

الاحتلال يقتحم سبسطية ويغلق المنطقة الأثرية

اقتحمت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، اليوم الخميس، بلدة سبسطية شمالي مدينة نابلس، شمال الضفة المحتلة، وأغلقت المنطقة الأثرية فيها.

وأوضح رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة الأثرية في البلدة وسط إطلاق للرصاص وقنابل الغاز والصوت، دون الحديث عن وقوع إصابات.

وأضاف  أن جنود الاحتلال أغلقوا محيط المنطقة الأثرية، ومنعوا المواطنين من الوصول إليها، مبديًا تخوفه من قيام الاحتلال بأعمال سرقة للآثار الموجودة فيها، وفق “قدس برس”.

وكان رئيس بلدية سبسطية، قد بين في تصريحات سابقة، أن الاحتلال يستهدف البلدة التاريخية بشكل مستمر ضمن خطة شاملة تهدف السيطرة على المناطق الأثرية والسياحية الموجودة فيها.

وتعد البلدة من أهم المواقع الأثرية في فلسطين المحتلة؛ إذ يشدّد مختصون بعلم الآثار على أنه بالرغم من ادعاء الاحتلال بوجود جذوره في هذه القرية منذ ثلاثة آلاف عام، إلا أن الكنعانيين كانوا قبل هذا التاريخ وأقاموا فيها حضارتهم قبل أربعة آلاف عام، لتتعاقب بعد ذلك الحضارات المختلفة، آخرها الرومان والعثمانيين، الذين لا زالت آثارهم شاهدة على هذا التاريخ حتى اليوم.

كما تتضمن معالم البلدة عددًا من المواقع الأثرية؛ منها ساحة البيادر “البازليكا الرومانية”، ومعبد “أغسطس”، وكنيسة “الراس” التي قطع فيها رأس يوحنا المعمدان (سيدنا يحيى عليه السلام)، والذي يعود بناؤها للمدّة البيزنطية، وجامع النبي يحيى عليه السلام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 17 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...