الأحد 23/يونيو/2024

الزراعة: 200 ألف دولار خسائر المزارعين بسبب إغلاق كرم أبو سالم

الزراعة: 200 ألف دولار خسائر المزارعين بسبب إغلاق كرم أبو سالم

كشف مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة الفلسطينية تحسين السقا لـ“المركز الفلسطيني للإعلام” أن خسائر القطاع الزراعي خلال يومين من إغلاق معبر “كرم أبو سالم” تجاوز الـ200 ألف دولار، محذراً من ارتفاع هذه الخسائر إنّ استمر الإغلاق.

وأشار السقا، إلى أنّ قطاع غزة يصّدر يومياً من 200 – 250 طنا من الخضار والفواكه إلى أسواق الضفة الغربية ودول أوروبا، إلا أنّ منع تصديرها من خلال إغلاق المعبر الوحيد التجاري من الاحتلال سيحولها إلى الأسواق المحلية بغزة، والتي تشكو من ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن.

وكان القطاع الخاص بقطاع غزة، حذّر اليوم من انفجار الأوضاع الإنسانية بالقطاع بسبب انهيار الأوضاع الاقتصادية، محملاً جميع المسؤولين والمؤسسات الدولية المسؤولية عن هذا الانهيار.

في الوقت حذّرت أوساط في الأمن “الإسرائيلي”، اليوم، من تدهور الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة إلى مستويات غير مسبوقة وبالتالي التعجيل في تفجر الأمور، في حين بدا أن المستوى السياسي غير مبالِ بالأزمة الإنسانية.

وتحدثت صحيفة “هآرتس” العبرية، عن انخفاض كبير في معدلات الشراء في قطاع غزة، ما دفع التجار إلى تقليص عدد الشاحنات “الإسرائيلية” التي تصل معبر كرم أبو سالم إلى قرابة النصف خلال الأشهر الأخيرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات