الأربعاء 26/يونيو/2024

مسيرة حاشدة بالأردن نصرة للأقصى

مسيرة حاشدة بالأردن نصرة للأقصى

انطلقت مسيرة حاشدة عقب صلاة الجمعة اليوم (12-1) من أمام المسجد الحسيني بوسط البلد بالعاصمة الأردنية عمّان؛ تنديدًا بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس عاصمة لكيان الاحتلال، ونقل سفارة بلاده إليها.

وأكد المشاركون على استمرار الحراك الشعبي في مواجهة القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، والمطالبة بقطع العلاقات مع الاحتلال، ودعم المقاومة الفلسطينية مع تأكيد رفضهم زيارة نائب الرئيس الأمريكي إلى الأردن.

وردد المشاركون في المسيرة التي دعت لها  الحركة الإسلامية والحراكات الشبابية والشعبية تحت عنوان “إنما الأقصى عقيدة” هتافات نددت بالإعلان الأمريكي حول القدس، وأكدت عروبة وإسلامية القدس، إضافة إلى هتافات تطالب بدعم المقاومة الفلسطينية وإسقاط معاهدة وادي عربة، ووقف جميع أشكال التطبيع مع الاحتلال.

وأكد النائب في البرلمان الأردني سعود أبو محفوظ في كلمته خطورة ما تواجهه القدس من مخططات صهيونية لإنهاء أي وجود عربي أو إسلامي فيها، وضرورة استمرار الحراك الشعبي لنصرة القدس ورفض الإعلان الأمريكي الاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني.

وأعلن أبو محفوظ عن رفض زيارة نائب الرئيس الأمريكي إلى الأردن، واصفًا الإدارة الأمريكية بالصهيونية مع انحيازها التام للكيان الصهيوني وسعيها لتصفية القضية الفلسطينية وبناء الهكيل على أنقاض المسجد الأقصى عبر قرارها حول القدس في وعد عدّه أسوأ من وعد بلفور المشؤوم.

وأشار أبو محفوظ إلى تحركات الكيان الصهيوني لإحكام تهويد القدس وقراره بمنع أي تفاوض حولها وتهديد أكثر من 200 ألف مقدسي بسحب إقامتهم وتهجيرهم إما باتجاه الأردن أو في الشتات، وإحاطة المسجد الأقصى بأكثر من 122 مزارا دينيا مفتعلا وأماكن عبادة مصطنعة لليهود، وبدء تنفيذ إجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وطالب أبو محفوظ حكومة الحمد الله بالاستجابة للإرادة الشعبية وقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني، مشيرًا إلى استمرار الحراك الشعبي في مختلف مناطق المملكة، وفق ما وصفه بإيقاع موحد منضبط، فيما لم ينفذ مجلس النواب وعوده بمناقشة إلغاء اتفاقية وادي عربة أو استجواب الحكومة حول تحركاتها في مواجهة القرار الأمريكي حول القدس.

وأكد أبو محفوظ ضرورة نصرة مقاومة الشعب الفلسطيني وتصديه للمشروع الصهيوني، كما دعا لتنظيم مؤتمر شعبي في شهر آذار (مارس) في ذكرى يوم معركة الكرامة واستباق القمة العربية لتأكيد الإجماع الأردني على نصرة بيت المقدس وعروبتها وإسلاميتها ورفض أي مساس بها.

ومن أمام السفارة الأمريكية في عمان رفعت يافطات باللغتين العربية والإنجليزية منددة بالمواقف الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...