السبت 29/يونيو/2024

استطلاع إسرائيلي يظهر تفوق حزب لبيد على ائتلاف نتنياهو

استطلاع إسرائيلي يظهر تفوق حزب لبيد على ائتلاف نتنياهو

أظهرت نتائج استطلاع رأي نشرته صحيفة “مصدر أول” العبرية، تفوق حزب “يوجد مستقبل” برئاسة لبيد بحصوله على 25 مقعدا، لو جرت الانتخابات اليوم، مقابل 24 مقعدا لليكود و12 مقعدا فقط للمعسكر الصهيوني.

كما يقلص رئيس “يوجد مستقبل” يئير لبيد، الفجوة في مجال الملاءمة لرئاسة الحكومة، أما موشيه كحلون فيحصل حسب الاستطلاع على 11 مقعدا.

ويتكهن الاستطلاع بتعزيز قوة البيت اليهودي وحصوله على 14 مقعدا، أي أكثر بستة مقاعد عن قوته الحالية، بينما يتكهن بانخفاض قوة القائمة العربية المشتركة إلى 11 مقعدا (خسارة مقعدين)، وتعزيز قوة يهدوت هتوراه إلى 7 مقاعد، وخسارة شاس لثلاثة مقاعد وحصولها على 4، وازدياد قوة ميرتس من 5 حاليا إلى 7 مقاعد، وانخفاض قوة يسرائيل بيتينو من 6 مقاعد حاليا إلى 5.

وقد أجرى الاستطلاع معهد “مأجار موحوت” وشمل 507 أشخاص من الجمهور البالغ في “إسرائيل”. وفحص الاستطلاع الشخص الملائم لرئاسة الحكومة، فيما لو جرت الانتخابات اليوم.

وحصل بنيامين نتنياهو على تأييد 24% ويئير لبيد على تأييد 18%، وموشيه يعلون على 7%، بينما حصل آبي غباي ونفتالي بينت على تأييد 6% لكل منهما، فيما حصل أفيغدور ليبرمان على تأييد 3%. وقال ثلث المشاركين في الاستطلاع إنهم ما كانوا سيختارون أي واحد من هؤلاء.

يشار إلى أن استطلاع القناة الثانية، الذي نشر في تموز الماضي، منح نتنياهو نسبة 34% من التأييد كمرشح ملائم لرئاسة الحكومة، فيما حصل غباي على 13% ولبيد على 12%.

ويتواصل بذلك تراجع التأييد لغباي، الذي بدأ في استطلاع للقناة 10، قبل شهر، حيث تكهن بانخفاض قوة  المعسكر الصهيوني من 24 مقعدا إلى 17 مقعدا، بينما تكهن بحصول الليكود ويوجد مستقبل على 24 مقعدا، لكل منهما.

كما تكهن الاستطلاع نفسه بارتفاع قوة البيت اليهودي من ثمانية مقاعد إلى 12 مقعدا، وانخفاض قوة القائمة المشتركة من 13 مقعدا إلى 11 مقعدا، وانخفاض قوة “كلنا” من عشرة مقاعد إلى تسعة مقاعد. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات