الثلاثاء 25/يونيو/2024

ارتفاع أعداد الأسرى الأطفال بسجون الاحتلال إلى 350

ارتفاع أعداد الأسرى الأطفال بسجون الاحتلال إلى 350

أكد  مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أعداد الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال ارتفعت خلال الأسابيع الثلاثة  الماضية إلى (350) طفلا أسيرا، وذلك نتيجة تصاعد عمليات الاعتقال التي تستهدفهم في كل أنحاء الأراضي الفلسطينية وفى مقدمتها القدس.

وقال الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز إن أعداد الأطفال الأسرى ارتفعت بنسبة 17% عما كانت عليه قبل قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، والهبة الشعبية التي اندلعت رفضاً لهذا القرار الجائر والتي قابلها الاحتلال بحملة اعتقالات واسعة طالت وصلت إلى حوالي (600) مواطن ما يزيد عن ثلثهم من الأطفال القاصرين، وخاصة في مدينة القدس.

وتوقع الأشقر ارتفاع أعداد الأطفال الأسرى خلال الأيام القادمة نتيجة استمرار عمليات الاعتقال اليومية التي تستهدفهم بشكل دائم، حيث يعدّ الاحتلال الأطفال هم وقود المواجهات مع جنوده على نقاط التماس والحواجز المنتشرة في كل أنحاء الضفة، لذلك يتعمد اللجوء إلى إرهابهم بالاعتقال والقتل والتعذيب، والزج بالسجون في ظروف قاسية لتخويفهم.

وأوضح أن قوات الاحتلال نفذت خلال الأسابيع الأخيرة ما يزيد عن (600) حالة اعتقال ما يقارب من (200) حالة اعتقال استهدفت أطفال قاصرين، وتعدّ مدينة القدس أكثر المدن التي يتعرض أطفالها للاعتقال تليها مدينة الخليل.

ونبه الباحث إلى أنه “ليس كل حالات الاعتقال للأطفال يتم نقلهم إلى السجون، حيث هناك حالات يتم التحقيق معها ميدانياً أو حجزها لساعات أو أيام ثم إطلاق سراحهم”.

وحذر من سياسة الاحتلال باستهداف الأطفال الفلسطينيين لما له من تأثيرات سلبية بتدمير الطفل الفلسطيني وتحطيم مستقبله، مؤكداً بأن ما يمارس بحق الأطفال من قتل خارج القانون، واعتقال وتعذيب وحبس منزلي وإبعاد، هو سلوك ممنهج وليست حالات فردية أو تصرفات الجنود في الميدان.
 
وشدد الأشقر على قيام المجتمع الدولي بمسئولياته وواجبه تجاه أطفال فلسطين، وذلك ترجمة للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وتحديداً اتفاقية حقوق الطفل، التي  أقرت توفير الحماية للأطفال وحرمت اللجوء إلى ممارسة أي سلوكيات عنيفة بحقهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...