الثلاثاء 25/يونيو/2024

مصر تفتح معبر رفح وتمنع مرور الطلاب

مصر تفتح معبر رفح وتمنع مرور الطلاب

منعت السلطات المصرية في معبر رفح، اليوم الأحد (17-12) عشرات الطلبة من قطاع غزة من المرور عبر معبر رفح في طريقهم إلى جامعاتهم في دول العالم.

وأفادت مصادر خاصة لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ السلطات المصرية أعادت أكثر من 100 طالب وطالبة بعد وصولهم إلى الصالة المصرية في معبر رفح، وإنهاء إجراءاتهم بعد مقابلات مع جهاز المخابرات.

وأشارت المصادر، إلى أنّ أجواء الغضب والسخط سادت في معبر رفح وسط جموع المسافرين من الحالات الإنسانية المختلفة، سيما أنّ معظم هؤلاء الطلبة مكثوا ساعاتٍ طويلة في انتظار السماح لهم بالعبور.

وكانت سفارة فلسطين في القاهرة قد دعت الطلبة المسجلين للسفر عبر معبر رفح التوجه للمعبر خلال الفتحة الأخيرة.

بدورها، نشرت وزارة الداخلية والأمن الوطني، كشف المسافرين المقرر مغادرتهم عبر معبر رفح اليوم الأحد في اليوم الثاني من فتح المعبر استثنائيًّا.

وقالت الوزارة إن الكشف يضم المسافرين الذين باتوا ليلتهم في المعبر خلال الفتح السابق، بالإضافة إلى المُتبقين من كشف اليوم الثاني من نفس الفتح السابق.

وبحسب إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية الفلسطينية، بأن 529 مسافرًا فلسطينيًا، قد غادروا أمس السبت، قطاع غزة عبر معبر رفح البري مع الجانب المصري في أول أيام فتح المعبر الاستثنائي.

وذكرت الإحصائية الرسمية، أن عشر حافلات تقل نحو 529 مسافرًا من الجانب الفلسطيني غادروا قطاع غزة إلى الجانب المصري؛ بينهم مواطنون مرجعون سابقًا.

ويذكر أن معبر رفح البري؛ المنفذ الوحيد لقطاع غزة للعالم، مغلق منذ آذار/ مارس الماضي، ولم يفتح منذ مطلع العام الجاري سوى 18 يوما.

ووقعت حركتا “فتح” و”حماس” في 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي على اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية؛ حيث ينص الاتفاق على تسلم المعابر في الأول من تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي وفتحه بشكل دائم منتصف هذا الشهر، على أن تنتهي الحكومة من تسلمها الوزارات في قطاع غزة في العاشر من شهر كانون أول/ ديسمبر الجاري.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...