الأربعاء 26/يونيو/2024

مسيرة حاشدة في الرباط رفضا لإعلان أمريكا

مسيرة حاشدة في الرباط رفضا لإعلان أمريكا

شارك مئات الآلاف من المغاربة، اليوم الأحد، في مسيرة وطنية تضامنية مع الشعب الفلسطيني؛ تنديدا بقرار أمريكا بشأن اعترافها بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وتعدّ المسيرة التي دعت إليها “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” (غير حكومية)، و”الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفسلطيني” (غير حكومية)، وشاركت فيها مختلف التيارات والهيئات السياسية والنقابية والمهنية والمدنية المغربية، الأضخم في المغرب منذ الإعلان الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وشارك في المسيرة، مواطنون من مختلف المحافظات المغربية، بالاضافة لوزراء ومسؤولين سابقين وحاليين، وقيادات مختلف الأحزاب السياسية الموالية والمعارضة، والجماعات الإسلامية، ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني.

ورفع المتظاهرون الأعلام المغربية والفلسطينية وصور القدس، وردّد المحتجون، شعارات تدين القرار الأمريكي، وتؤكد أن “القدس عاصمة أبدية لفلسطين”، وأخرى تقول “ترمب يا صهيون قدسنا في العيون”، و”الشعب يريد تحرير فلسطين”.

ووقع عدد من المتظاهرين المشاركين في المسيرة الشعبية لنصرة القدس، على “ميثاق الأقصى”، متعهدين بدعم القضية الفلسطينية.

وأشارت صحيفة “أخبار اليوم” المغربية، التي أوردت الخبر، إلى توافد المتظاهرين على ركن “ميثاق الأقصى”، الذي نصب على جانب المسيرة الشعبية لدعم القدس، لتوثيق التزامهم الرمزي، بالدفاع عن القضية الفلسطينية، والقدس عاصمةً للعرب والمسلمين، مدى الحياة.

وكان المغرب قد أعلن رفقة عدد من الدول العربية، رفضه قرار أمريكا؛ حيث دعا الملك محمد السادس، الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى “الإحجام عن كل ما من شأنه المساس بوضع القدس السياسي القائم”، قبل أن يتصل برئيس السلطة محمود عباس متضامنا ومشددا على تنسيق المواقف.

واستدعت الخارجية المغربية سفراء الدول الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن للأمم المتحدة، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط، الأربعاء الماضي، على إثر قرار أمريكا الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل” ونقل سفارة بلادها إليها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...