عاجل

الأربعاء 03/يوليو/2024

دعوات لمظاهرات في المغرب الأحد واجتماع برلماني الاثنين نصرة للقدس

دعوات لمظاهرات في المغرب الأحد واجتماع برلماني الاثنين نصرة للقدس

دعت قيادات حزبية ومنظمات مدنية مغربية إلى المشاركة بكثافة في مظاهرة وطنية بعد غد الأحد، في العاصمة الرباط؛ نصرة للأقصى، ورفضا للقرار الأمريكي القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

ودعت “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة”، التابعة لجماعة “العدل والإحسان”، كبرى الحركات الإسلامية المغربية، مكونات الشعب المغربي بكل فئاته للمشاركة المكثفة والقوية في المسيرة الشعبية، بعد غد الأحد؛ نصرة لفلسطين، ورفضا للقرار الأمريكي المتهور تحت شعار” لبيك يا قدس”.

وكان رئيس الحكومة المغربية السابق الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” عبد الاله بنكيران قد دعا بدوره الشعب المغربي إلى المشاركة بقوة وكثافة في المسيرة المرتقبة نصرة لفلسطين، مؤكدا أن “المغربي يعدّ القضية الفلسطينية قضيته، والمغاربة كعادتهم يهبون دائما لمناصرة إخوانهم الفلسطينيين، وهم يعرفون ذلك في الشرق ويقولون إن المسيرات التي تخرج في المغرب لا تخرج في أي دولة”.

وعد بنكيران أن “ما تفعله أمريكا اليوم خطأ، وهذا الخطأ لن تكون له نتائج إيجابية”.

من جهتها دعت حركة “التوحيد والإصلاح”، قادة الأمة وحكامها إلى توحيد الجهود والارتقاء إلى مستوى هذه اللحظة التاريخية، وذلك برفض قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، واتخاذ إجراءات عملية جريئة كفيلة بحماية القدس وتحريرها والتصدي لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

ودعت الحركة في بلاغ نشرته صحيفة “العمق” المغربية اليوم، عموم الشعب المغربي للمشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية التي تنظمها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، بعد غد الأحد من أجل القدس، ودعما لخيار المقاومة وضد أشكال التطبيع كافة.

هذا وأعلن البرلمان المغربي بغرفتيه في بلاغ مشترك، أنه تقرر عقد جلسة عمومية مساء الاثنين المقبل تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

واستدعت الخارجية المغربية سفراء الدول الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن للأمم المتحدة، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط، أول أمس الأربعاء، على إثر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”، ونقل سفارة بلاده إليها.

وأمس الخميس شهدت العاصمة المغربية الرباط مظاهرة شارك فيها المئات بالموازاة مع وقفات احتجاجية متزامنة بعدد من المدن، خاصة بالدار البيضاء وتطوان وطنجة وأكادير؛ للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات