الأحد 07/يوليو/2024

مستوطنون يصعدون إلى صحن قبة الصخرة.. والهيئات الإسلامية تحذر

مستوطنون يصعدون إلى صحن قبة الصخرة.. والهيئات الإسلامية تحذر

في خطوة استفزازية  غير اعتيادية، سمحت شرطة الاحتلال لمجموعة من المتطرفين الصهاينة بالصعود إلى صحن قبة الصخرة المشرفة.

ووصفت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس هذه الخطوة بأنها متعمدة، ومخطط لها من ضباط الشرطة دون الانصياع لأوامر حراس المسجد الأقصى.

وحاول الحراس منع المتطرفين من الصعود لصحن القبة، لأنه لا يسمح لهم بالتواجد فيها.

وأفاد مراسلنا أن 51 مستوطناً اقتحموا باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة على هيئة مجموعات، صعدت إحداها (7 مستوطنين) يرافقهم رئيس دائرة الأديان في حكومة الاحتلال، وعدد من ضباط الاحتلال والقوات الخاصة إلى صحن قبة الصخرة، محدثين مناوشات مع حراس الأقصى ومديره. 

وأضاف أن الاحتلال استدعى على إثر ذلك، كل من رئيسة شعبة الحارسات في الأقصى زينات أبو صبيح، والحارس لؤي أبو السعدي للتحقيق في أحد مراكز الاحتلال بالبلدة القديمة. 

وتسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، الذي يسيطر عليه الاحتلال منذ العام 1967.

وبدورها أكدت هيئات إسلامية (مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والهيئة الإسلامية العليا، ودار الإفتاء الفلسطينية، ودائرة أوقاف القدس) وجود تهديد وتصعيد خطير في اقتحامات المسجد الأقصى الـمبارك.

وقالت في بيان صحفي إن ما جرى “خطوة خطيرة وتحدٍّ غير مسبوق لفرض واقع جديد للاقتحامات وتغيير مسارات جولاتهم حيث تنبئ ببرنامج تهويدي سيؤدي إلى إشعال الـمنطقة برمتها في ظل الصمت العربي والإسلامي، وفي ظل التحفيز الأمريكي بإعلان القدس عاصمة لـ”إسرائيل” ونقل السفارة الأميركية للقدس”.

وإزاء ذلك أكدت الهيئات الإسلامية أنه “رغم الـموقف المقدسي والفلسطيني والإسلامي الرافض لهذه الاقتحامات، ورغم الفتاوى الدينية “الإسرائيلية” التي تمنع هؤلاء من اقتحام الـمسجد الأقصى، والفتاوى تمنعهم من الصعود إلى قبة الصخرة الـمشرفة، إلا أن هؤلاء تجاوزوا كل الخطوط الحمراء، ويريدون تغيير الواقع التاريخي والقانوني في الـمسجد الأقصى الـمبارك/الحرم القدسي الشريف”.

وأشارت إلى أن محاولة الاحتلال فرض أمر واقع جديد بالقوة والبلطجة، ومحاولة إضعاف دور الأوقاف الإسلامية وحراس الـمسجد الأقصى الـمبارك؛ أمر مرفوض تماما، وتتحمل سلطات الاحتلال عواقب ذلك إذا استمرت بهذا النهج.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات