الإثنين 24/يونيو/2024

فقد بصره بالسجن.. وقفة بنابلس تضامنًا مع الأسير محمد دويكات

فقد بصره بالسجن.. وقفة بنابلس تضامنًا مع الأسير محمد دويكات

شارك المئات في وقفة تضامنية بعد ظهر اليوم الجمعة، وسط قرية بلاطة البلد شرقي مدينة نابلس، مع الأسير محمد مازن دويكات، الذي فقد بصره في سجون الاحتلال.

وجاءت الوقفة بعد أداء صلاة الجمعة في دوار البلدة، خطب فيها الشيخ مازن دويكات، أحد رجال الإصلاح شمال الضفة، وأكد أن نجله واحد من آلاف الأسرى الراسفين في الأسر، ومنهم المئات من المرضى.

وشكر دويكات المتضامنين مع نجله الذي تعرض لإهمال طبي واضح، ومماطلة في إرساله للمشفى.

وأشار إلى أن الفحوصات الطبية التي حصل عليها محامي ابنه تبين أن وضعه حرج للغاية، ويتطلب الإسراع في العلاج على يد طبيبة فلسطينية من القدس المحتلة تعمل في مستشفى “هداسا”.

وقال: إن الأطباء الذين اطلعوا على الفحوصات الطبية أكدوا أنها حالة نادرة، وبحاجة إلى علاج مستعجل.

وشدد على أن الأولوية الآن هي لعلاجه بأسرع وقت لإنقاذ بصره، مطالبا الاحتلال إما بعلاجه بالشكل الصحيح، أو الإفراج عنه لتتمكن عائلته من متابعة علاجه.


null

وشدد الشيخ دويكات على ضرورة العمل على إطلاق سراح جميع الأسرى وبخاصة المرضى منهم، وآخرهم ابنه محمد.

بدوره دعا طلال دويكات، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، الجهات الرسمية إلى العمل على إطلاق سراح الأسرى وضمان العلاج للمرضى منهم، وأحدهم محمد، مشددًا على أن ذلك حق كفلته الأعراف والمواثيق الدولية.


null

إلى ذلك، أكد دويكات أهمية العمل على إنجاح المصالحة وتمتين الوحدة الوطنية، لمواجهة ممارسات الاحتلال بحق الأسرى.

من جهته، تحدث الدكتور ناصر الشاعر نائب رئيس الوزراء الأسبق، عن ضرورة ضمان علاج سريع وعاجل للأسير محمد دويكات، ولجميع الأسرى المرضى والعمل على إطلاق سراحهم؛ لكون ذلك حقًّا مكفولًا بكل الأعراف والمواثيق الدولية.


null

وفي كلمة للجنة التنسيق الفصائلي، عدّ نصر أبو جيش أن ما جرى للأسير دويكات يمثل جريمة جديدة يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، داعيا الهيئات والمؤسسات الإنسانية للتدخل العاجل للإفراج عن دويكات وتقديم العلاج له.

يذكر أن الأسير دويكات اعتقل بتاريخ 6/12/2016، بعد حملة اعتقالات شنها الاحتلال على مدينة نابلس، وما يزال موقوفاً، ولم ينطَق بحكم بحقه بعدُ.

وأعلن قبل عدة أيام عن فقدانه البصر جراء الإهمال الطبي في السجن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات