الثلاثاء 02/يوليو/2024

إسرائيل تمنع نوابًا أوروبيين من دخول فلسطين المحتلة

إسرائيل تمنع نوابًا أوروبيين من دخول فلسطين المحتلة

منعت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي”، عددا من نواب البرلمان الأوروبي ورؤساء سلطات محلية فرنسية من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ بحجة نشاطهم ضمن حملات تدعو إلى مقاطعة “إسرائيل”.

وذكر موقع “0404” العبري، أن وزير الداخلية “الإسرائيلية” آريه درعي، تبنى توصيات وزير الشؤون الاستراتيجية والأمن الداخلي غلعاد إردان، برفض السماح بدخول وفد مؤلف من نواب بالبرلمان الأوروبي ورؤساء سلطات محلية فرنسية إلى “إسرائيل”.

ونقل الموقع عن درعي: “ليست هذه المرة الأولى التي يمنع فيها دخول نشطاء في حملة المقاطعة ضد إسرائيل، غير أن هذه المرة يتعلق الأمر بوفد من الأوروبيين الذين ينوون القدوم للنشاط ضد إسرائيل، ولهذا فإن الأمر يتخذ بعدا مختلفا”، وفق ما نقلته “قدس برس”.

أما وزير الشؤون الاستراتيجية والأمن الداخلي، غلعاد إردان فقد علق على قرار المنع، بالقول: “لن نسمح بدخول هؤلاء الذين يروجون لمقاطعة إسرائيل لا سيما على ضوء طلبهم زيارة مروان البرغوثي ورفع معنوياته، وهو دعم للإرهاب. إنهم سياسيون رفيعو المستوى يدعمون بإصرار مقاطعة إسرائيل، بل ويدفعون بها قدما”.

يشار إلى أن “إسرائيل” سنّت عدة قوانين لمحاربة نشطاء المقاطعة والمنظمات التي تدعو لمقاطعة دولة الاحتلال منها “قانون المقاطعة”، والذي يمنع “الإسرائيليين” أو المنظمات “الإسرائيلية” من العمل لأجل فرض المقاطعة على المؤسسات أو المستوطنات “الإسرائيلية” أو الجهات المختلفة التي تقيم علاقات معها.

والأسبوع الماضي صدّق الاحتلال على تعديل لهذا القانون يسمح لكل من تضرر من هذه المقاطعة أو لم يتضرر برفع قضايا لطلب تعويضات من المؤسسات التي تدعو إلى المقاطعة تصل إلى 100 ألف شيكل (29 ألف دولار) و500 ألف شيكل (143 ألف دولار).

يشار إلى أن سلطات الاحتلال منعت مؤخرا عشرات الناشطين من الدخول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة منهم ناشطون حقوقيون دوليون، وآخرون متضامنون مع الشعب الفلسطيني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات