الأربعاء 26/يونيو/2024

بن شبات .. مفتاح نتنياهو الأمني لـغزة

بن شبات .. مفتاح نتنياهو الأمني لـغزة

صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بالإجماع على تعيين “مائير بن شبات”، لمنصب رئيس هيئة الأمن القومي ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن القومي.

شخصية “بن شبات”، فرضت نفسها على هذا المنصب، كما تدلل ذلك سيرته والمحطات التي تولاها خلال عمله في خدمة جيش الاحتلال.

فقد خدم “بن شبات” خلال السنوات الثلاثة الماضية رئيسا للمنطقة الجنوبية في جهاز الأمن العام  (برتبة جنرال)، وهي من المناطق التي لا تزال تؤرق الاحتلال، وهو ما يجعل من اختياره لهذا المنصب نابعاً من قراءات تعزز الخطوات التي قد تقدم عليها حكومة الاحتلال.

انضم بن شبات إلى الشاباك في يناير 1989 مباشرة بعد خدمته العادية في لواء جفعاتي، وبدأ حياته المهنيه بمنطقة الجنوب، حيث اكتسب خبرة في مجال دراسته التي خصصها بالبحث عن “حركة حماس” بقطاع غزة.

شارك بن شبات في معظم العمليات العسكرية والحروب التي خضاها الاحتلال بحق غزة، كما أنه أدار جهاز الشاباك في عملية الرصاص المصبوب” عام 2008 على القطاع.

طوال حياته في الشاباك خدم في عدة مناصب إداريه، من بينها شعبتين وثلاثة أقسام  وترأس قسمين. وكان يقودها ثلاثة أقسام هي قسم شعبة “السايبر” المتخصص في تقنية المعلومات، وقسم البحوث السياسيه ومنع الإرهاب ورئيس المنطقه الجنوبيه في الشاباك.

وتعود أصول بن شبات لعائلة يهود متدينة، ويحمل درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة “بار إيلان”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...