الأربعاء 26/يونيو/2024

مركز: تصعيد غير مسبوق في اقتحامات الأقصى وهدم مزيد من المنازل

مركز: تصعيد غير مسبوق في اقتحامات الأقصى وهدم مزيد من المنازل

أصدر مركز معلومات وادي حلوة أمس تقريره عن شهر تشرين أول الماضي، رصد خلاله الانتهاكات “الإسرائيلية” في مدينة القدس، حيث شهد المسجد الأقصى مزيدا من اقتحامات المستوطنين خاصة خلال عيد العرش اليهودي، إضافة الى اعتقال عشرات الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال، واقتحام الأحياء المقدسية وهدم المباني والمنشآت.

فقد واصل المستوطنون تنفيذ اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك خلال شهر تشرين أول الماضي، ضمن برنامج “الاقتحامات” التي تتم يوميا (ما عدا يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع)، خلال فترة اقتحامات صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر باب المغاربة الذي سيطرت قوات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلالها مدينة القدس.

واقتحم المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي 3983 مستوطنا، وسجلت اقتحامات واسعة ومكثفة خلال النصف الأول منه؛ حيث صادف عيد “العرش – السكوت” اليهودي، حيث اقتحم ما يزيد عن ألفي مستوطن الأقصى خلال فترة أسبوع “عيد العرش”.

وقام عضو الكنيست “يهودا غليك” باقتحام المسجد الأقصى، بعد سماح رئيس الحكومة “الإسرائيلية” نتنياهو له باقتحام الأقصى احتفالا بزفاف نجله.

ورصد مركز معلومات وادي حلوة إبعاد 7 مقدسيين عن الأقصى من بينهم فتى و3 نساء، لمدة تراوحت بين أسبوع حتى 3 أشهر، كما أبعدت سلطات الاحتلال شابا عن الضفة الغربية.

اعتقالات

في حين، رصد مركز معلومات وادي حلوة اعتقال 137 فلسطينيا من مدينة القدس خلال الشهر الماضي، من بينهم 3 سيدات، و3 أطفال “أقل من 12 عاما” و64 قاصراً.

وكان التوزيع الجغرافي للاعتقالات كالتالي: 60 من العيسوية، 18 من البلدة القديمة، 14 من سلوان، 12 من الطور، 7 من مخيم شعفاط، 6 من بيت حنينا، 5 من شعفاط، 5 واد الجوز، 1 من صور باهر، و 9 من أبواب المسجد الأقصى وأبواب البلدة القديمة.

وأوضح المركز، أن سلطات الاحتلال شنّت في الثالث والعشرين من الشهر الماضي حملة اعتقالات واسعة في قرية العيسوية، اعتقلت خلالها 51 مواطنا من القرية، بعضهم أخلي سبيلهم بعد عدة ساعات ومنهم أخلي عنهم بعد عدة أيام.

الهدم

وفيما يتعلق بعمليات الهدم التي قامت بها سلطات الاحتلال الشهر الماضي، أوضح المركز أن جرافات الاحتلال هدمت منزل المواطن عمر أبو رجب ونجله رائد، في حي واد ياصول ببلدة سلوان، حيث اقتحمت طواقم البلدية والجرافات المنزلين الملاصقين لبعضهما بعد محاصرتهما بالكامل وإغلاق محيطهما، وبعد إخراج المتواجدين شرعوا بتفريغ بعض محتويات المنزلين، ثم باشروا عملية الهدم، وقد تشرد نتيجة ذلك 9 أفراد بينهم 4 أطفال دون الثمانية عشر عاماً.

كما هدمت آليات الاحتلال أساسات منزلين في حي بيت حنينا بحجة عدم الترخيص. إضافة إلى هدم خيمة الاعتصام في بلدة سلوان، والتي أقيمت عام 2009 رفضا لقرارات بلدية الاحتلال وإجراءات الهدم والمخالفات بحق أهالي الحي.

في حين، استهدف الاحتلال العيسوية الشهر الماضي بالاقتحامات اليومية في ساعات الصباح أو الظهيرة بالتزامن مع دخول الطلاب إلى مدارسهم أو خلال مغادرتهم مما يعرض حياتهم للخطر، وقد دفعت تلك الاقتحامات أهالي القرية إلى تعليق في كافة مدارس القرية لمدة ثلاثة أيام، والمطالبة بوقف الاقتحامات، لا سيما وأنها أدت إلى إصابة أحد الفتية بالقرية برصاصة مطاطية دون أي سبب، مما أدى إلى استئصال الطحال ومعاناته من أوجاع مختلفة.

وخلال مسيرة بمناسبة “عيد العرش” اليهودي اعتدى المستوطنون على مقدسيين بالبلدة القديمة عقب اقتحامهم عدة حارات؛ حيث أصيب عدة شبان برضوض مختلفة، كما اعتدوا على المحلات التجارية في شارع الواد، وباب العمود، واقتحموا حي الجالية الإفريقية، وألقوا الحجارة والعصي والكراسي باتجاه مركبات السكان، مما أدى إلى إلحاق أضرار بأربع مركبات ودراجة نارية.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال عقد ندوة حول الأملاك الوقفية في فندق “السان جورج” بمدينة القدس، بحجة رعايتها من السلطة الفلسطينية، وسلمت مجموعة من المشاركين استدعاءات للتحقيق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...