الأربعاء 26/يونيو/2024

اعتقال مشتبهَين مقربَين من نتنياهو في قضية الغواصات

اعتقال مشتبهَين مقربَين من نتنياهو في قضية الغواصات

اعتقلت شرطة الاحتلال، الأحد، شخصيتين مقربتين من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، للتحقيق معهما في قضية الغواصات الألمانية المعروفة إعلاميا باسم “الملف 3000”.

وأوضحت القناة العبرية العاشرة، أن أحد المعتقلين هو المحامي الخاص لنتنياهو دافيد شمرون، وشخص آخر لم يُكشف النقاب عن هويته.

وحسب القناة وصل شمرون صباح اليوم إلى وحدة التحقيقات في قضايا الفساد بالشرطة، والتي يطلق عليها (لاهف 433)، لاستجوابه بعد اعتقاله لوجود شبهات جديدة ضده.

وأضافت أن الشرطة تعتزم تمديد اعتقاله ورفض أي طلب للإفراج عنه ولو بشروط مقيّدة.

ويشار إلى أن شمرون هو واحد من ضمن مجموعة مسؤولين إسرائيليين أوقفتهم الشرطة مؤخرا، على خلفية شبهات بوجود مخالفات جنائية وغش ورشاوى وصفقات تبييض أموال، في صفقة عقدتها “تل أبيب” مع الحكومة الألمانية لشراء غواصتين حربيتين.

وتحقق الشرطة مع نتنياهو، منذ عدة أشهر، في قضيتين؛ الأولى حول منفعة من رجال أعمال، تضمنت حصوله وزوجته “سارة” على هدايا وتعرف باسم “الملف 1000″، والقضية الثانية حول عقده محادثات مع ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أرنون موزس، للحصول على تغطية صحفية أفضل، مقابل تقديم مشروع قانون ضد صحيفة “إسرائيل اليوم” المنافسة، وهي القضية المعروفة باسم “الملف 2000”.

وتحوم شبهات حول نتنياهو في قضية أخرى تعرف باسم “الملف 3000″، وتتعلق بحصول مقربين منه على عمولات في صفقة شراء غواصات من ألمانيا، أما القضية الرابعة فتتعلق باستغلاله وزوجته خدمات رسمية لمصالحهما الخاصة.

وأُثيرت الشبهات حول نتنياهو منذ أكثر من عام، وظل القضاء الإسرائيلي يدرس خلال هذه المدة توجيه اتهامات رسمية له.

وخلال الأشهر الماضية، نظمت العديد من التظاهرات في “تل أبيب” ومناطق أخرى في الدولة العبرية، تطالب بإقالة نتنياهو والتعجيل في التحقيق معه، وتنتهي الفترة الحالية للحكومة الإسرائيلية الـ 32 في العام 2019.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 17 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...