الجمعة 28/يونيو/2024

سعد الحريري يُعلن استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية

سعد الحريري يُعلن استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية

أعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، استقالته من منصبه، في خطاب متلفز بُث من السعودية، اليوم السبت، وفق وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، لافتًا النظر إلى أن “تهديدات قد وصلته تُعرض حياته للخطر”.

وقال الحريري في خطابه المتلفز اليوم، إنه لمس “ما يحاك سرًّا لاستهداف حياته”، معربًا عن خشيته من تعرضه للاغتيال كما حدث لوالده رفيق الحريري.

وصرّح بأن “الأجواء الراهنة تشبه ما كان عليه الحال قبيل اغتيال رفيق الحريري”، مردفًا: “لن نقبل أن يكون لبنان منطلقًا لتهديد أمن المنطقة”.

وأفاد: “إني أعلن استقالتي من رئاسة الحكومة اللبنانية، مع يقيني أن إرادة اللبنانيين أقوى، وسيكونون قادرين على التغلب على الوصاية من الداخل والخارج”.

وكانت الحكومة، التي شكلها سعد الحريري في 19 كانون أول (ديسمبر) 2016، قد نالت الثقة من مجلس النواب اللبناني في 28 ديسمبر 2016، بموافقة 87 نائبًا (من أصل 92 مقترعًا)، فيما حجب عنها الثقة 4 نواب، وامتنع واحد.

وحكومة سعد الحريري؛ هي الحكومة الأولى في عهد الرئيس اللبناني، ميشال عون، الذي انتخب في 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2016، بموجب تسوية سياسية أنهت شغورًا رئاسيًا استمر لأكثر من عامين ونصف العام، وخلق شللًا على مؤسسات الدولة كافة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات