الإثنين 08/يوليو/2024

العراق.. تشكيل قيادة عسكرية خاصة بمحافظة كركوك

العراق.. تشكيل قيادة عسكرية خاصة بمحافظة كركوك

كشّف قائد بالجيش العراقي أمس السبت، عن صدور أمر من الحكومة الاتحادية بتشكيل قيادة عسكرية في محافظة كركوك (شمال)؛ لتنضم لقيادات العمليات العسكرية الأخرى المشكلة منذ 2007. 

ووفقا لمهام قيادات العمليات العسكرية، فإن الجيش وقادته يتولون إدارة الملف الأمني ضمن الحدود الإدارية للمحافظة، على أن تخضع باقي القطعات العسكرية كالشرطة المحلية، وقوات الشرطة الاتحادية، تحت سلطة قادة الجيش. 

وقال اللواء فاضل عمران قائد عمليات شرق دجلة في تصريح لعدد من وسائل الإعلام، إن “أمرا ديوانيا صدر من الحكومة العراقية بتشكيل قيادة عمليات كركوك، ومقرها المدينة؛ تتولى مهام حفظ الأمن والإشراف على عمل جميع التشكيلات الأمنية بالمحافظة”.

وأضاف عمران أن “محافظة كركوك ستخضع لخطة أمنية تتضمن نشر دوريات، وحماية الحقول النفطية والمنشآت الحيوية، والمؤسسات الحكومية، ومنافذ الدخول والخروج منها”.

ويتولى الجيش العراقي إدارة الملف الأمني في 15 محافظة عبر 10 قيادات للعمليات العسكرية في جنوب وشمال وغرب البلاد.

وسيطرت القوات العراقية في 16 أكتوبر/تشرين أول الجاري على مدينة كركوك مركز المحافظة قبل أن تنتشر في بقية مناطق المحافظة في الأيام اللاحقة خلال حملة عسكرية خاطفة أنهت سيطرة قوات إقليم الشمال “البيشمركة” عليها.

وسيطرت البيشمركة على كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل صيف 2014، عقب انسحاب الجيش العراقي منها أمام اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي شمال البلاد وغربها. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات