الأحد 07/يوليو/2024

السيسي يعزل رئيس الأركان وسط هجمات متزايدة ضد الأمن

السيسي يعزل رئيس الأركان وسط هجمات متزايدة ضد الأمن

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء السبت، قراراً جمهورياً، بتعيين الفريق محمد فريد حجازي، رئيساً للأركان، خلفاً للفريق محمود حجازي.

وأفادت صحيفة الأهرام الحكومية، أن السيسي، عين محمود حجازي، مستشاراً له للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات.

وحضر رئيس الأركان الجديد، قبل إعلان القرار بساعات، اجتماعاً برئاسة السيسي بصفته مساعداً لوزير الدفاع، بحضور وزيري الدفاع صدقي صبحي، والداخلية مجدي عبد الغفار، إضافة إلى رئيس المخابرات العامة خالد فوزي.

وعقد الرئيس المصري اجتماعاً “رفيع المستوى” ضم مسؤولين أمنيين كبار؛ لاتخاذ تدابير بشأن تأمين الحدود البرية والبحرية للبلاد، وذلك بعد نحو أسبوع من هجوم إرهابي غربي مصر، حسب بيان للرئاسة المصرية.

وأوضح البيان أن “الاجتماع جاء في إطار متابعة التطورات الأمنية، وجهود ملاحقة الجماعات الإرهابية”.

كما تطرق إلى “الاشتباكات التي جرت الجمعة بين قوات الشرطة، وبعض العناصر الإرهابية على طريق الواحات (غرب)، وأسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين”.

وذكر البيان أن السيسي “اطّلع على تقارير بشأن التدابير الجاري اتخاذها لضمان تأمين الحدود البرية والبحرية للبلاد، وإحكام السيطرة على المنافذ والمعابر”.

ووجه السيسي بـ”استمرار تحلي جميع الأجهزة المعنية بأعلى درجات الاستعداد لمواجهة الجماعات الإرهابية وملاحقتها”، وفق البيان.

والجمعة، قالت وزارة الداخلية المصرية، في بيان، إن 13 مسلحاً “بعضهم يرتدي ملابس عسكرية” قتلوا في اشتباكات مع الأمن بنطاق منطقة الواحات بالصحراء الغربية (غرب).

كانت المنطقة المذكورة، شهدت مقتل 16 شرطياً وإصابة 13 آخرين، في الـ20 من أكتوبر الجاري، بعدما تعرَّضوا لإطلاق نار كثيف من مجموعة مسلحة.

ومنذ ما يزيد عن سنتين، تشهد مصر، بشكل متكرر، عمليات تفجير تستهدف مواقع عسكرية وشرطية ومسؤولين أمنيين؛ ما أسفر عن مقتل المئات.

فيما أعلنت السلطات أكثر من مرة إحباط محاولات اختراق مسلحين للجبهة الغربية على حدود ليبيا، بخلاف الأوضاع المتأزمة للحدود في شمال سيناء (شمال شرق) والجنوبية مع السودان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات