الأحد 29/سبتمبر/2024

حمدونة: 540 أسيرًا يعانون من مشاكل العيون

حمدونة: 540 أسيرًا يعانون من مشاكل العيون

قال مدير مركز الأسرى للدراسات الدكتور رأفت حمدونة: إن قرابة 540 أسيراً وأسيرة فلسطينية وهو ما نسبته 8.3 % من مجموع الأسرى يعانون من أمراض العيون المختلفة التي تصيب القرنية والشبكية، والعصب البصري ومسارات الرؤية، وتعمل اضطرابات بالعدسة‏، وتشوش وتحرف الرؤية وغيرها.

وأرجع حمدونة أسباب تفاقم الحالة الصحية وتراجع الرؤية لدى الأسرى للضرب الذى وجهه المحققون على رؤوس الأسرى في أقبية التحقيق، والجدران المعتمة وعدم وضوح الرؤية في السجون وخاصة لمن أمضى فترات طويلة في تلك الظروف.

ويضاف لذلك عدم وجود أفق في الرؤية وانحسارها في أمتار معدودة لفترات طويلة من الزمن، ولعدم وجود طواقم طبية واختصاصيي عيون وفحوصات دورية للأسرى، وعدم توفر نظام تغذية صحي وسليم ومتوازن يحتوي على فيتامينات منوعة وخاصة فيتامين “أ” الحامي للعين، وعدم توفر العلاجات الطبية كالأدوية والقطرات والمراهم والعقاقير اللازمة عند الحاجة.

وطالب الباحث في شؤون الأسرى المؤسسات الحقوقية والإنسانية، ومجموعات الضغط الدولية، بالضغط على الاحتلال لمعالجة مرضى العيون في السجون الإسرائيلية، وتقديم ما يلزم من فرق طبية وفحوصات دورية لحماية نظرهم، ووقف حالة التراجع التي تصيبهم في ظل انعدام المتابعة.

كما طالب حمدونة المؤسسات الدولية وخاصة الصليب الأحمر الدولي بإدخال اختصاصيي عيون من أطبائه؛ لمتابعة وعلاج المرضى الأسرى، بالإضافة لتقديم النظارات وتبديلها في أقل من عامين كما كان معمولا به سابقاً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

سان باولو – المركز الفلسطيني للإعلام تظاهر مئات الأشخاص في مدينة ساو باولو البرازيلية، السبت، احتجاجا على الهجمات الإسرائيلية في غزة ولبنان. ورفع...

استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر

استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أفاد مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة، اليوم الأحد، بأنّ نحو 17 ألفاً من أطفال غزة...