الأربعاء 26/يونيو/2024

أزمة دبلوماسية وتراشق سياسي بين المغرب والجزائر

أزمة دبلوماسية وتراشق سياسي بين المغرب والجزائر

استدعت وزارة الخارجية المغربية، الجمعة، القائم بأعمال السفارة الجزائرية؛ للاحتجاج على اتهام وزير خارجية بلاده، عبد القادر مساهل، الرباطَ بالعمل على ما وصفه بـ”تبييض أموال الحشيش” في أفريقيا، عادّةً أنها “تصريحات غير مسؤولة”.

وقالت الخارجية في بيان: “إثر التصريحات الخطيرة للغاية التي أدلى بها وزير خارجية الجزائر حول السياسة الأفريقية للمملكة المغربية، تم استدعاء القائم بأعمال السفارة الجزائرية في الرباط”.

وأضاف البيان أن “الخارجية أبلغت القائم بأعمال السفارة الجزائرية في الرباط طبيعة التصريحات غير المسؤولة؛ بل الصبيانية، التي جاءت من رئيس الدبلوماسية الجزائرية، التي من المفترض أن تعبر عن المواقف الرسمية لبلاده على الصعيد الدولي”.

وعدّ أن “هذه الادعاءات الكاذبة لا يمكن أن تبرر فشل أو إخفاء المشاكل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الحقيقية لبلاده، والتي تؤثر على قطاعات كبيرة من الشعب الجزائري، بما في ذلك الشباب”.

وتابعت الخارجية في بيانها بالقول: إن “التصريحات التي أدلى بها الوزير الجزائري حول المؤسسات البنكية والطيران الوطني المغربي، تشهد على جهل عميق بالمعايير الأساسية لعمل الجهاز المصرفي والطيران المدني على الصعيد الوطني والدولي”.

وكانت وسائل إعلام عربية وجزائرية نقلت، أمس، تصريحات لوزير الخارجية الجزائري في “منتدى رؤساء المؤسسات” في العاصمة الجزائرية، رفض فيها وصف المغرب بأنه “المثال الذي يحتذى به في أفريقيا بالنظر لاستثماراته”.

وعدّ أن المغرب “لا يقوم باستثمارات في أفريقيا كما يشاع؛ بل إن بنوكه تقوم بتبييض أموال الحشيش”، مشيراً إلى أن “الخطوط الملكية المغربية لا تقوم فقط بنقل المسافرين عبر رحلاتها إلى دول أفريقية”.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين المغرب والجزائر متوترة بشكل دائم؛ بسبب التناقض الحاد بين البلدين إزاء قضية الصحراء الغربية، لعدة عوامل تاريخية وجغرافية، إلى جانب العوامل الدولية، التي تشكلت طوال السنوات الأربعين الماضية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...