الخميس 18/يوليو/2024

الكنيست ينشر اليوم تقرير جاهزية جيش الاحتلال للحرب القادمة

الكنيست ينشر اليوم تقرير جاهزية جيش الاحتلال للحرب القادمة

تنشر “اللجنة الفرعية للمفاهيم الأمنية وبناء القوة العسكرية”، في لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، بالكنيست الصهيوني، اليوم، تقريرها الذي يحذر من فجوات في جاهزية الجيش “الإسرائيلي” للحرب القادمة.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن اللجنة الفرعية التي يترأسها النائب عوفر شيلح (يوجد مستقبل) قد أجرت خلال العامين الأخيرين، أكثر من 30 اجتماعا وجولة لتعقب صياغة وتطبيق الخطة العسكرية متعددة السنوات “جدعون”.

ويفصل التقرير استنتاجات اللجنة بشأن الخطة على كافة المستويات: مكانة القيادة السياسية في صياغة الخطة المتعددة السنوات، فحص الاستراتيجية العسكرية وصياغة الخطة المشتقة عنها، وفحص تنفيذ الخطة على مستوى أذرع ووحدات الجيش المختلفة.

ووقع على التقرير الكامل، الذي يضم 54 صفحة، كل أعضاء اللجنة الفرعية من كافة الكتل، بينما لم يوقع على الجزء الذي سينشر من التقرير اليوم، النائبان يوآب كيش (ليكود) وموطي يوغيف (البيت اليهودي).

وقال النائب كيش: “في القضايا الحساسة، كجاهزية الجيش للحرب، فضلت البقاء موضوعيا وعدم المشاركة في النموذج الذي يسبب الضرر، والتقرير الذي يجري استغلاله لمنصة المعارضة”.

وقال يوغيف: “لم أوقع على التقرير العلني لأنني أعتقد أنه يتضمن أمورا يمنع نشرها لأنها تمس بأمن الدولة. حسب رأيي فإن التقرير منحاز من ناحية سياسية”.

وقال النائب شيلح إن “قرار نشر التقرير العلني هو ليس قراري وإنما قرار لجنة الخارجية والأمن كلها، بمصادقة ومشاركة رئيس اللجنة آفي ديختر. لا توجد في التقرير العلني ولو كلمة واحدة لا تظهر في التقرير السري ولذلك فإن كيش ويوغيف موقعان على كل كلمة في التقرير العلني”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات