عاجل

الجمعة 27/سبتمبر/2024

بالأرقام.. تضاعف أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى

بالأرقام.. تضاعف أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى

أفاد موقع “0404” العبري، بأن 2079 مستوطنًا يهوديًا، اقتحموا المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة؛ منذ بداية شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

وذكر الموقع العبري (مُقرب من جيش الاحتلال)، اليوم الأحد، أن منظمات “جبل الهيكل” أكدت في إحصائيات لها أن عدد المقتحمين اليهود خلال شهر أيلول الحالي ارتفع بنسبة 161 في المائة مقارنة بذات الشهر العام الماضي.

وأشار إلى أن منظمة “جبل الهيكل” اليهودية المتطرفة دائمًا ما تدعو المستوطنين اليهود لاقتحام باحات المسجد الأقصى.

وقال “0404”، إنه في العام “العبري” المنصرم اقتحم الأقصى 22 ألفًا و552 مستوطنًا يهوديًا، مبينًا أنها “قفزة” بـ 60 في المائة أكثر من العام الذي سبقه؛ “والذي شهد اقتحام 14 ألفًا و94 مستوطنًا”.

وأوضح أن “ذروة” الاقتحامات كانت في 9 آب/ أغسطس الماضي، حيث اقتحم الأقصى ألف و264 مستوطنًا في ذكرى ما يسمى “تدمير جبل الهيكل”.

ومن الجدير بالذكر أن “جبل الهيكل”؛ هو الاسم اليهودي الذي يُطلقه المستوطنون المتطرفون والمتدينون على المسجد الأقصى المبارك.

ولفت موقع “0404” العبري، النظر إلى أن ذروة الاقتحامات الأسبوعية في شهر آب الماضي، سجلت اقتحام ألفين و115 مستوطنًا لباحات الأقصى؛ وهو عدد أكبر من عدد المقتحمين في أسابيع الأعياد اليهودية العادية.

وعلى المستوى الشهري، سجل أكبر عدد من المقتحمين اليهود خلال شهر أغسطس الماضي، لأول مرة كأعلى عدد للمقتحمين وتعدى أشهر الأعياد، اقتحام 4 آلاف و369 مستوطنًا لباحات الأقصى.

وبلغت ذروة الاقتحامات، وفق ذات المصدر، في الأسبوع الثالث من شهر تموز/ يوليو المنصرم، حيث سجّل ارتفاعًا بنسبة 235 في المائة مقارنة بعدد المقتحمين في الأسبوع نفسه من العام الماضي.

وكشف التقرير العبري، النقاب عن أن 19 عروسًا وعريسًا يهوديًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى لإتمام مراسم الزواج و”نيل البركة”، موضحًا أنه تم طرد مقتحمين اثنين بعد أداء أحدهما الصلاة والآخر بعد سرقة حجر من المسجد.

وذكر أنه أغلق المسجد الأقصى لمدة يومين أمام المقتحمين اليهود، بسبب عيد المسلمين، لافتًا النظر أن منظمات الهيكل” نشرت البيانات السابقة “لتشجيع الاقتحامات اليهودية للمسجد الأقصى”.

ويظهر جدول نشره الموقع أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى وفقا للشهور على مدار العام ومقارنة ذلك بالعام السابق.


الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات