الأربعاء 26/يونيو/2024

يسرد تاريخ المدينة.. انطلاق مؤتمر القدس الدولي بإسطنبول

يسرد تاريخ المدينة.. انطلاق مؤتمر القدس الدولي بإسطنبول

انطلقت السبت، في مدينة إسطنبول التركية، فعاليات “مؤتمر القدس الدولي” تحت شعار “القدس.. الماضي، والحاضر، والمستقبل”.

وقال رئيس بلدية عمرانية حسن جان، في الكلمة الافتتاحية: “نشهد في هذه الأيام ظلماً كبيراً، على تلك المدينة المقدسة، وهناك الكثير ممن استُشهدوا في تلك المدينة المباركة”.

بدوره قال الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى المبارك: إن “القدس، والمسجد الأقصى المبارك لفظان متلازمان والتلازم بينهما، عقيدة، وإيمان، وحضارة”.

وأوضح أن “الآثار التركية ما تزال حاضرة، وشاهدة على البصمات العثمانية، بتلك المدينة، وضمن ذلك المسجد الأقصى، وحقنا السياسي في فلسطين، يتمثل بالعهدة العمرية عام 15هـ، والتي وقع عليها العديد من كبار الصحابة رضوان الله عليهم”.

مساعد رئيس الشؤون الدينية التركية يغوث أنال، أكد هو الآخر في كلمته أن “هوية المدينة المقدسة مرسومة من خلال المعابد المرسومة فيها، وهي في قلب الأمة، وشرف المسلمين، وتعدّ القلب النابض للمسلمين”.

ولمح إلى أن “الأبحاث التي تُكتب عن المدينة المقدسة سوف تنتقل إلى المستقبل؛ لكي تقرأها الأجيال القادمة، والقدس تمثل الوحدة لدينا، والمسجد الأقصى دائماً ما يرمز إلى إيمان المسلم بالأنبياء السابقين والملائكة”.

رئيس رابطة “برلمانيون لأجل القدس” الجزائري جار الله، كان حاضراً وألقى بدوره كلمة أشار فيها إلى أن الرابطة تعمل على ديمومة عمل البرلمانيين في العالم لخدمة مدينة القدس الشريف، “كما نعمل على زيارة البرلمانات العالمية لمواجهة أعمال الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين”.

ويهدف المؤتمر الذي تنتهي فعالياته، غدا الأحد بمشاركة ضيوف من تركيا، والـسعـودية، ومصر، والأردن، والجزائر، والمغرب، ولبنان، وسوريا، إلى التعريف بالقدس وترسيخ محبتها، وذلك من خلال سرد التاريخ المقدسي والتعريف الثقافي والحضاري بها من الباحثين بحسب المنظمين.

وكانت المدينة المحتلة، قد عاشت مؤخراً، واقعا متوترا ومتصاعدا بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، جراء قيود مشددة فرضتها قوات الاحتلال على دخول المسجد الأقصى، تراجعت عنها مؤخراً؛ نتيجة صمود المرابطين وتمسّكهم بإلغاء كل ما استحدث من إجراءات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...