السبت 05/أكتوبر/2024

رسمية عودة تصل الأردن بعد إبعادها عن الولايات المتحدة

رسمية عودة تصل الأردن بعد إبعادها عن الولايات المتحدة

وصلت اليوم الخميس (21-9) المناضلة الفلسطينية رسمية عودة إلى الأردن بعد إبعادها عن الولايات المتحدة الأمريكية، وسحب الجنسية منها.

تقول السلطات في الولايات المتحدة: إن سبب ذلك هو إخفاؤها إدانتها بتنفيذ عملية فدائية وقعت قبل قرابة 5 عقود، وأسفرت عن مقتل إسرائيليين، واعتقالها لدى الاحتلال “الإسرائيلي”.

وقالت الأسيرة المحررة رسمية عودة (70 عامًا): إنها “منهكة وغاضبة” من قرار الولايات المتحدة إبعادها إلى الأردن.

وأضافت -وفق وكالة زاد الأردن- أن المحكمة لم تسمع منها ولم تنصفها، وأنها عملت مساعدة لمدير شبكة العمل العربية الأمريكية التي تقدم خدمات اجتماعية وتعليمية في شيكاغو طيلة سنوات.

وأدينت رسمية عام 1969 على خلفية تنفيذها عملية أدت لمقتل صهيونيين، وحكم عليها بالسجن مدى الحياة، قضت منها 10 سنوات داخل سجون الاحتلال.

وأطلق سراح رسمية عام 1979 بموجب اتفاق لتبادل الأسرى بين “إسرائيل” والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وأبعدت إلى الأردن، وعام 1995م انتقلت إلى الولايات المتحدة، وحصلت على الجنسية الأمريكية وعملت في “شبكة العمل الأمريكية العربية”.

وأدينت رسمية في نوفمبر/تشرين ثانٍ 2014 بالحصول على الجنسية بشكل غير قانوني (لإخفائها قتلها صهيونيين قبل قرابة 5 عقود)، ونقضت محكمة استئناف أميركية الحكم في فبراير/شباط 2016.

وقالت محكمة الاستئناف: إن القاضي حرم رسمية من فرصة تقديم الدليل الذي يفيد أنها لم تكشف عن سجنها في “إسرائيل” لمعاناتها من اضطراب ما بعد الصدمة.

وتقول السلطات الأميركية: إن رسمية عودة لم تفصح عن إدانتها بتهم قتل “الإسرائيليين” عند تقديم طلبها للحصول على الجنسية الأميركية، بينما تصر عودة على أن اعترافها بقتل “الإسرائيليين” كان تحت ضغط التعذيب.

وفي 2 سبتمبر/ أيلول أصدرت السلطات الأمريكية قرارًا بإبعاد المناضلة عودة، وسحب الجنسية الأمريكية منها، وتنفيذ هذا القرار في غضون 3 أسابيع.

للمزيد من التفاصيل حول المناضلة عودة اضغط هنا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات