الأربعاء 26/يونيو/2024

عباس: الحكومة تباشر عملها في غزة نهاية الأسبوع القادم

عباس: الحكومة تباشر عملها في غزة نهاية الأسبوع القادم

أعلن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الأربعاء، توجه حكومة الوفاق الوطني، إلى قطاع غزة نهاية الأسبوع المقبل لمباشرة عملها.

وأكد عباس، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، الترحيب بما جرى مؤخرا في العاصمة المصرية القاهرة، لاستئناف جهود تحقيق المصالحة، معلنا أنه في نهاية الأسبوع القادم ستذهب حكومة الوفاق لممارسة عملها في قطاع غزة.

وقال: “تحملنا مسؤولياتنا تجاه شعبنا في قطاع غزة رغم الانقسام، ولا دولة فلسطينية في غزة أو دون غزة”، معبرا عن ارتياحه من اللقاءات التي جرت في مصر بين وفدي “حماس” و”فتح”.

والأسبوع الماضي شهد أول سلسلة لقاءات بين قيادات الحركتين، أفضت إلى حل حركة حماس اللجنة الإدارية التي شكّلتها في مارس الماضي لإدارة القطاع، في ظل تخلي حكومة الوفاق الوطني عن مسؤوليتها تجاه غزة

وحلّت حماس اللجنة كبادرة حسن نية منها لانجاح الجهود التي رعتها مصر في مسألة إنهاء الانقسام الفلسطيني، الأمر الذي رحبت فيه حركة فتح.

والثلاثاء، دعا رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، الذي كان على رأس وفد الحماس إلى القاهرة، حكومة الوفاق للقيام بمسؤولياتها في القطاع.

وفي سياق ثانٍ، أكد عباس أن استمرار الاستيطان والتنكر لحل الدولتين يشكل خطرا حقيقيا على الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي ويفرض مراجعة شاملة، محذرا من أنه “إذا دُمر خيار الدولتين فسنطالب بحقوقنا في فلسطين كاملة”.

وأشار إلى أن استمرار رفض “إسرائيل” لحدود عام 1967 حل الدولتين، يجعل الاعتراف المتبادل منذ عام 1993 (اتفاق أوسلو) موضع تساؤل لا قيمة له.

وجدد التحذير من أن تقود انتهاكات الاحتلال في القدس المحتلة إلى حرب دينية، مشددا على أنه “لا يمكن استمرار الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

ولوح عباس بحل السلطة الفلسطينية قائلا: “لم يعد بإمكاننا الاستمرار بسلطة دون سلطة، ونحن نقترب من هذه اللحظة طالما أنهم (الإسرائيليين) لا يريدون حل الدولتين “.

وقال عباس “نحن ضد الإرهاب بكل أشكاله مهما كان مصدره ونحاربه سواء محلي أو إقليمي أو دولي”، مضيفا أن إنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية ضرورة لاستكمال جهود مواجهة تنظيمات الإرهاب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 17 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...