عاجل

السبت 22/يونيو/2024

العالول: أخبار حل اللجنة الإدارية بغزة مبشّرة

العالول: أخبار حل اللجنة الإدارية بغزة مبشّرة

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، محمود العالول، إن “الأخبار القادمة من مصر بشأن المصالحة، والتي تحدثت عن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، جيدة ومبشرة”.

وأضاف العالول خلال حديثه مع إذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، صباح اليوم الأحد:”هناك كم هائل من التفاصيل، وضعت لها حلول بالاتفاقات السابقة بين الحركتين”.

وقال: “ننتظر التواصل مع وفدنا في القاهرة،(…) وإن أنجزت هذه الخطوات سندخل لتطبيق باقي القضايا”.

وأشار خلال حديثه إلى أن حركته كانت قد حددت شرط حلَ حركة حماس للجنة الإدارية، لتتمكن حكومة الوفاق من استلام مهامها في غزة.

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، فجر الأحد، عن حلّ اللجنة الإدارية التي شكّلتها في قطاع غزة في مارس/آذار الماضي؛ وذلك “استجابةً للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام”.

وقالت الحركة، في بيان:  استجابة للجهود المصرية بقيادة جهاز المخابرات العامة، والتي جاءت تعبيراً عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية، وحرصاً على تحقيق الوحدة الوطنية، فإننا نعلن حلّ اللجنة الإدارية”.

ودعت الحركة، في بيانها، حكومة الوفاق القدوم إلى قطاع غزة؛ “لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً”.

وفي مارس/آذار الماضي، شكّلت “حماس” لجنة إدارية، لإدارة الشؤون الحكومية في قطاع غزة، وهو ما قوبل باستنكار الحكومة الفلسطينية، وبررت الحركة خطوتها بـ”تخلي الحكومة عن القيام بمسؤولياتها في القطاع.

واتخذ رئيس السلطة محمود عباس، إجراءات بحق قطاع غزة، قال إنها ردا على تشكيل حماس هذه اللجنة، ومنها تخفيض رواتب الموظفين وإحالة بعضهم للتقاعد المبكر، وتخفيض إمدادات الكهرباء للقطاع.

وفي 7 سبتمبر/ أيلول الجاري، وصل في زيارة رسمية إلى مصر، وفد من حركة “حماس”، برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، إلى جانب يحيى السنوار، رئيس الحركة بغزة.

والجمعة الماضية، وصل وفد من حركة “فتح” برئاسة عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية للحركة ورئيس كتلتها البرلمانية، بالتزامن مع وجود وفد “حماس” هناك.

وقال عباس، الأربعاء الماضي، إن وفده سيناقش في القاهرة، أفكاراً طرحها مسؤولون مصريون، على حركة “حماس”، لإنهاء الانقسام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...