الجمعة 28/يونيو/2024

هيئة حقوقية: 103 شهداء في صفوف الأسرى الفلسطينيين منذ توقيع أوسلو

هيئة حقوقية: 103 شهداء في صفوف الأسرى الفلسطينيين منذ توقيع أوسلو

أفاد تقرير صادر عن هيئة حقوقية فلسطينية متخصصة بشؤون الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، بمناسبة مرور 24 عامًا على توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993 أن 110 آلاف حالة اعتقال في صفوف الفلسطينيين سجلت منذ توقيع الاتفاقية، وما يقارب 16 ألف حالة اعتقال في صفوف الأطفال القاصرين، وما يقارب 1700 حالة اعتقال في صفوف النساء والفتيات.

وقالت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” (رسمية) في بيان اليوم الأحد (17-9): “إنه منذ توقيع اتفاقية أوسلو توسعت السجون (لدى إسرائيل)، وزاد عددها، وأعيد افتتاح سجون قديمة، وجرى افتتاح سجون جديدة”.

وأكدت أن الإجراءات التعسفية بحق الأسرى تصاعدت، وشرعت قوانين عنصرية وانتقامية بحق الأسرى بما يقارب 15 قانونًا ومشروعَ قانون تنتهك حقوق الأسرى وكرامتهم الإنسانية.

وذكرت الهيئة أنه منذ توقيع اتفاقية أوسلو سقط 103 شهداء في صفوف الأسرى داخل سجون الاحتلال الصهيوني بسبب الإهمال الطبي أو التعذيب أو القتل المباشر.

وأشارت الهيئة إلى أن الغالبية العظمى من المعتقلين هم من السكان المدنيين، واعتقلوا من المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية.

وأوضحت الهيئة أن حملات الاعتقال الجماعي في صفوف الأسرى وتزايد تدهور أحوالهم الصحية والمعيشية يشير إلى أن “حكومة الاحتلال قد دمرت الأحلام التي بنيت على هذا الاتفاق بإقامة سلام عادل في المنطقة، وأنها حولت الاتفاق إلى مصيدة للشعب الفسلطيني، ووسيلة لتكريس وتعميق الاحتلال وسياسة الفصل العنصري”.

وبينت الهيئة أنه يرسف الآن، وبعد مرور 24 عاما على اتفاقية أوسلو، 6500 أسير فلسطيني؛ منهم 64 سيدة، و350 طفلا، وما يقارب 500 معتقل إداري.

ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية في الـ 13 من أيلول/ سبتمبر 1993، مع “إسرائيل” اتفاقية إعلان مبادئ؛ عُرفت بـ”أوسلو”، برعاية أمريكية في البيت الأبيض.

وكان من المقرر أن تؤدي أوسلو، إلى التوصل لحل سلمي لـ”الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي”، لكن “تل أبيب” استغلتها لفرض واقع جديد ارتبط ببناء وتوسيع المستوطنات على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات