السبت 31/أغسطس/2024

القنصل الإيطالي يلتقي المسؤولين ببلدية وغرفة تجارة نابلس

القنصل الإيطالي يلتقي المسؤولين ببلدية وغرفة تجارة نابلس

 استقبل رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش، الأربعاء (13-9)، القنصل الإيطالي العام في القدس “فابيو سوكولويز”، بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي.

ورحب يعيش بهذه الزيارة، وعبر عن تقديره للدور الإيطالي في دعم الشعب الفلسطيني من خلال تنفيذ حزمة واسعة من المبادرات والمشاريع الحيوية في مختلف المناطق الفلسطينية، بما فيها نابلس.

وتطرق إلى علاقات التوأمة والتعاون التي تربط مدينة نابلس بعدد من المدن الإيطالية، ما أتاح المجال أمام تنفيذ عدد من مشاريع التبادل الثقافي، ووفر إمكانية الحصول على العلاج الطبي للعديد من أطفال المدينة.

وتحدث يعيش عن معاناة مدينة نابلس خلال فترات الحصار والإغلاق المتواصل إبّان العقد الماضي، الأمر الذي ترك أثرا سلبيا كبيرا على نشاطها الاقتصادي وبنيتها التحتية.

وبحث يعيش مع القنصل جملة من المشاريع التي تسعى البلدية لتأمين الدعم اللازم لها، ومن بينها مشاريع الطاقة المتجددة، وتأهيل المسلخ البلدي، وسوق الخضار المركزي، إضافة لفتح آفاق التعاون في مشاريع ترميم المواقع الأثرية والتاريخية في البلدة القديمة وخارجها.

بدوره أشار القنصل الإيطالي إلى أن الحكومة الإيطالية دعمت في السابق عددا من المشاريع في نابلس، مثل مشروع تطوير صناعة الأثاث والصابون النابلسي.

ونبّه إلى توجهه لدراسة دعم تنفيذ بعض المشاريع التي تعزز الاقتصاد المحلي وتطوير بعض القطاعات مثل السياحة وصناعة الصابون والحلويات.

وأكد أنه سيعمل على التواصل مع بعض البلديات الإيطالية بهدف تعزيز التعاون بينها وبلدية نابلس، وترتيب آلية لتعزيز زيارات السياح الإيطاليين إلى نابلس، الأمر الذي يسهم في دعم قطاع الخدمات في المدينة.

كما استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم القنصل الإيطالي في مقر الغرفة، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وملتقى رجال أعمال نابلس، وممثل عن المحافظة.

وأطلع هاشم القنصل على تاريخ تأسيس الغرفة، وأهم الصناعات التي تشتهر بها نابلس.

واستعرض مجريات الأمور في نابلس نتيجة الحصار الذي عانت منه على مدى سبع سنوات، وتأثيره على الاقتصاد فيها، وأكد أن حواجز الاحتلال ما تزال تترك أثرا سلبيا على الاقتصاد الفلسطيني.

وشدد على اهتمام القطاع الخاص بتعظيم آفاق التجارة والعمل المشترك مع الجانب الإيطالي، خاصة على صعيد التجمع العنقودي للأثاث الذي أطلق بدعم من الاتحاد الأوروبي والحكومة الإيطالية، ويطوّر من خلاله قطاع الأثاث والمفروشات في نابلس.

من جهته، شكر القنصل الغرفة على الاستقبال، مبينا أنها الزيارة الأولى له إلى نابلس.

واستعرض الجانبان قضايا الدعم الإيطالي للصناعة الفلسطينية، ومجلس الأعمال المشترك، والاستيراد من إيطاليا، والمعارض الدائمة المقامة فيها، والتشبيك بين رجال الأعمال، وتأشيرات السفر لرجال الأعمال والتجار، ومنتجي ومصدري الصابون، إضافة إلى اللقاء الوزاري بين فلسطين وإيطاليا في شهر نوفمبر القادم، وعلاقات التوأمة بين نابلس وإيطاليا.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات