الأربعاء 26/يونيو/2024

إضراب في عدد من مدارس القدس مع بدء العام الدراسي

إضراب في عدد من مدارس القدس مع بدء العام الدراسي

أعلن ممثلو أولياء أمور طلبة المدارس في مدينة القدس المحتلة، اليوم الثلاثاء، الإضراب وتعليق الدوام في عدد من المدارس التابعة لبلدية القدس في المدينة، بالتزامن مع بدء العام الدراسي؛ احتجاجا على محاولة فرض المنهاج “الإسرائيلي”، وسوء الإدارات الجديدة، والبنية التحتية المتهالكة للمدارس.

وشمل الإضراب ثلاث مدارس في حي “الثوري” ببلدة “سلوان”، وقرية “العيساوية”، وبلدة “شعفاط” شمال المدينة، حيث أغلقت المدارس أبوابها، حتى تحقيق مطالب أولياء الأمور التي تصبّ في مصلحة الطلاب المقدسيين، وتُهملها بلدية الاحتلال دون اكتراث بما يجرى من تفشي ظاهرة العنف والتسرّب من المدارس، وفق “قدس برس”.

وقال رئيس لجنة أولياء الأمور في شعفاط، أشرف العيس: إن الإضراب جاء عقب سلسلة من السياسات التي تفرضها بلدية الاحتلال عليهم في كل عام.

وأشار العيس في تصريحات إلى أن المناهج وسوء الإدارات كان الأسوأ طوال أربع سنوات.

بدورها قالت سوسن الصفدي، مسؤولة العلاقات العامة في مديرية التربية والتعليم: إن ثلاث مدارس لم تفتح أبوابها اليوم؛ احتجاجاً على البنية التحتية للمدارس، ومحاولة فرض المنهاج الإسرائيلي، وكذلك عدم تلبية بلدية الاحتلال لاحتياجات الطلاب، وسوء الإدارات الجديدة.

وأضافت لـ”قدس برس” أن إحدى المدارس في “سلوان”، كانت ستفتح صفين لتعليم المنهاج الإسرائيلي “قسْراً”، لكنّ تسوية بينها وبين بلدية الاحتلال تمت، ولم تُفتح تلك الصفوف بسبب إصرار الأهالي على رفض المنهاج.

وأشارت إلى أن المدارس الأخرى التي أضربت، كان سببها الرئيس هو “سوء الإدارات”، لافتة إلى أن بلدية الاحتلال أقالت مديرة مدرسة في العيساوية، بحجة رفضها تعليم المنهاج “الإسرائيلي”.

ولفتت إلى أن الحال ذاته حصل في “شعفاط”، حيث إن بلدية الاحتلال تغيّر بشكل سنوي مدير المدرسة الأساسية، ما يؤثر على نوعية التعليم، وعدم استقرار الطلاب، وهذا يؤدي إلى زيادة نسبة التسرّب من المدارس وغيرها من العواقب الوخيمة على الطلاب.

وأشارت إلى أن اتحاد لجان أولياء الأمور ارتأى أن يصعّد في الخطوات، حتى تلبية المطالب، والتعاون فيما بين إدارات المدراس وأولياء الأمور من أجل خلق جيل مستقرّ تعليمياً ونفسيّاً، لأن الإضرابات أيضاً تؤثر على سير العملية التعليمية ونفسيّات الطلاب.

وتُحاول بلدية الاحتلال “الإسرائيلي” بشكل مستمر، تحقيق سياستها في فرض المنهاج “الإسرائيلي” في جميع مدارس شرقي القدس، مستخدمة سياسة التهديد وسحب الدّعم المالي للمدرسة في حال لم يتمّ ذلك، إلّا أن عدداً من مديري المدارس وبالتعاون مع لجان أولياء الأمور، يرفضون هذا الاعتداء، عادّين أنه سياسة تسعى إلى تجهيل طلّابهم وطمس هويّتهم وتاريخهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...