عاجل

الإثنين 01/يوليو/2024

إيقاف مسؤول سابق في مكتب نتنياهو للتحقيق في قضية فساد

إيقاف مسؤول سابق في مكتب نتنياهو للتحقيق في قضية فساد

كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن اعتقال مسؤول “إسرائيلي” كبير، بالإضافة إلى عدد من الضباط، للتحقيق معهم بشأن قضية فساد متصلة بصفقة شراء غواصات “دولفين” الألمانية.

وأفادت صحيفة “هآرتس” العبرية، على موقعها الالكتروني، أن من بين من اعتقلتهم الشرطة “الاسرائيلية”، أمس الأحد، مسؤول سابق كبير في مكتب رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، بالإضافة إلى عدد من كبار الضباط في البحرية.

وكان مسؤول “إسرائيلي” أعلن في وقت لاحق، أن ألمانيا أرجأت في تموز/يوليو توقيع صفقة مع “إسرائيل” لبيع ثلاث غواصات من مجموعة “تايسنكروب” الألمانية.

ويأتي هذا القرار بعد إيقاف أشخاص عديدين يشتبه بتورطهم خصوصاً في عمليات فساد وتبييض أموال متصلة بالصفقة.

ووفقا لما كشفته وسائل الإعلام “الإسرائيلية”؛ فإن حكومة الاحتلال وقعت في السر على مذكرة تفاهمات لشراء ثلاث غواصات “دولفين” مع حوض بناء الغواصات الألماني “تيسينكروب”، بعد أن كانت “إسرائيل” قد اشترت ست غواصات من الطراز نفسه، قبل عدة سنوات، وتسلمت خمس غواصات من تلك الصفقة، وهي بانتظار تسلم الغواصة السادسة.

وعارض الجيش “الإسرائيلي”، وكذلك وزير الأمن السابق، موشيه يعالون، في حينه، صفقة الغواصات الثلاث الجديدة، ودار سجال عاصف بين يعالون ورئيس الحكومة نتنياهو، الذي قال مجلس الأمن القومي في بيان سابق: إنه هو الذي طرح الصفقة الجديدة.

ورغم معارضة الجيش، إلا أنه جرت مفاوضات سرية مع الشركة الألمانية، وصدّق عليها المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “كابينيت”، بذريعة “الحصول على التخفيض من الألماني قبل أن تخسر المستشارة أنجيلا ميركل في الانتخابات”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات