الأربعاء 26/يونيو/2024

مليون شخص في العالم يموتون سنوياً بسبب تلوث الهواء

مليون شخص في العالم يموتون سنوياً بسبب تلوث الهواء

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن تلوث الهواء بالأوزون مرتبط بالوفاة المبكرة لمليون شخص سنوياً حول العالم، معظمهم في الهند والصين.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد ستوكهولم للبيئة، التابع لجامعة يورك البريطانية، ونشروا نتائجها، الجمعة، في دورية (Environmental Health Perspectives) العلمية.

واعتمدت نتائج الدراسة على معلومات مستقاة من تحليل أمريكي حديث، تناول علاقة التعرض لفترات طويلة للأوزون، والوفاة نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لنحو 670 ألف شخص بالغ حول العالم.

ووجد الباحثون أن التعرض لفترة طويلة لتلوث الهواء بالأوزون خارج الأماكن المغلقة، مسؤول عن وفاة نحو مليون شخص سنوياً حول العالم، أو ما يعادل شخصاً من بين 5 أشخاص متأثرين بأمراض الجهاز التنفسي في شتى أرجاء العالم.

وأظهرت الإحصائيات أن نصيب الهند من إجمالي عدد الوفيات يصل إلى نحو 400 ألف حالة وفاة، تليها الصين التي سجلت نحو 270 ألف حالة.

وسجلت قارات أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية عدد وفيات تراوح بين 50 إلى 60 ألف حالة وفاة كل على حدة، وتراجعت الأرقام في أمريكا اللاتينية.

ويتكون الأوزون في الغلاف الجوي من انبعاثات مصادر ملوثة، مثل ثاني أكسيد الكربون المنبعث من عوادم السيارات، والمركبات العضوية، واستخدام المذيبات، والميثان من الزراعة، ويبقى لأسابيع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...