الأحد 01/سبتمبر/2024

الحكومة العراقية تعلن استعادة قضاء تلعفر ومحافظة نينوى جميعِهما

الحكومة العراقية تعلن استعادة قضاء تلعفر ومحافظة نينوى جميعِهما

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي استعادة مدينة تلعفر ومحافظة نينوى بالكامل من مسلحي تنظيم “داعش”.

وجاء في بيان على الموقع الرسمي لرئيس الوزراء على الإنترنت: “تم النصر، وأصبحت محافظة نينوى بكاملها بيد قواتنا البطلة”.

وأضاف العبادي في البيان “أعلن لكم أن تلعفر الصامدة التحقت بالموصل المحررة، وعادت إلى أرض الوطن”.

وكانت القوات العراقية خلال الأيام الثلاثة الماضية، تقاتل في ناحية العياضية، على بعد 11 كلم شمال غرب مدينة تلعفر؛ حيث كانت هذه الناحية تمثل آخر موطئ قدم للتنظيم في قضاء تلعفر ونينوى عموما.

وجاء الإعلان بعد أن تمكنت القوات العراقية من استعادة بلدة العياضية شمال تلعفر التي تمثل آخر جيوب تنظيم الدولة في محافظة نينوى شمال العراق.

ويعد موقع العياضية مهماً للقوات العراقية؛ لكونها تقع على الطريق الرابطة بين العراق وسوريا.

وكانت القوات العراقية أعلنت الأحد عن تحريرها الكامل لتلعفر التي كانت تعدّ آخر المدن الخاضعة لتنظيم الدولة في محافظة نينوى شمالي العراق.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من بدء الحكومة العراقية عملية عسكرية واسعة لاستعادة المدينة شارك فيها 50 ألف عنصر من الجيش والقوات الجوية والشرطة والقوات الخاصة وقوات الحشد الشعبي شبه العسكرية.

وحذر رئيس الحكومة العراقية مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، قائلا: إن القوات العراقية ستلاحقهم أينما كانوا، وإن الخيار الوحيد لهم هو الموت أو الاستسلام.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت عن انتصارها في الموصل في يوليو/تموز الماضي بعد معركة استمرت تسعة أشهر، شهدت قتالا شرسا مع مسلحي التنظيم، قُتل فيه آلاف المدنيين ونزح أكثر من 900 ألف آخرين، كما خلف خرابا كبيرا في عمران المدينة.

ويدعم تقدم القوات العراقية ضد تنظيم الدولة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الذي شن حربا جوية ضد مسلحي التنظيم في 2014، بعد أشهر قليلة من سيطرة مسلحيه على مساحات كبيرة من الأراضي السورية والعراقية.

ولكن مسلحي التنظيم خسروا معظم تلك الأراضي في مواجهتهم القوات العراقية وقوات سوريا الديمقراطية في سوريا.

ولم يعد تنظيم الدولة يسيطر في العراق إلا على مدينة الحويجة التي تبعد نحو 300 كيلومتر شمال بغداد، وبعض المناطق الصحراوية على الحدود مع سوريا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات