الأحد 30/يونيو/2024

انتقائية الجمارك تربك تجار جنين

انتقائية الجمارك تربك تجار جنين

لا يتقبل التاجر أمجد تركمان فكرة اختلاف التخمين الجمركي بين محافظة وأخرى في الضفة الغربية بشكل بات يلحق الضرر الكبير به وبالمستوردين في جنين شمال الضفة الغربية.

ويشير تركمان، لمراسلنا، إلى أنه وحسب نظام الجمارك، فإن هناك إجراء اسمه إعادة تخمين البضائع لدى وصولها للمعابر في كل محافظة، من موظف يسمى مسؤول التخمين، وظيفته إعادة تقدير أسعار البضائع وفق أسعارها الفعلية (من زاوية تقديره) بما يختلف عادة عن التخمين الجمركي الأولي، الذي يتم في الموانئ، وفق تصريح التجار عن قيمة بضائعهم المستوردة.

وأضاف: “لدينا مشكلة حقيقية، استوردت أنا مثلا حاوية ملابس من الصين، واستورد تاجر من الخليل حاوية أخرى مماثلة، فإن المشكلة تكمن في أنه ولدى دخول حاويتي لجنين قد يقدر مسئول التخمين في الجمارك الفلسطينية في جنين إعادة التخمين ب(20) ألف شيقل، في حين أن نفس الحاوية للتاجر من الخليل يقدرها مسئول التخمين في الخليل بألف!!”.

وأردف: “هذا يعني أنني أدفع مبلغ 20 ألف، وهو يدفع ألف، وهذا غير عادل بتاتا وغير منطقي وغير مبرر، ونحن لم نعد نحتمل ذلك”.

شعور بالتمييز
وبدأ تجار جنين في الأيام الأخيرة تحركات احتجاجية بهدف وضع حد لذلك، وعقدوا لقاءات موسعة على أكثر من صعيد، وأعلنوا أنهم سيصعدون في الفترة القادمة من إجراءاتهم.

وأكدوا أنهم سيتوجهون إلى رئيس الوزراء رامي الحمد الله، من أجل التدخل لحل هذه القضية التي أرهقتهم وحدت من قدرتهم على المنافسة مقارنة بباقي المحافظات.

ويشير التاجر محمد أبو بكر، لمراسلنا، إلى أن لذلك أضرار وخيمة جدا، فهذا يعني زيادة تكلفة البضائع على التاجر في جنين مقارنة مع تكاليف نفس البضائع لتاجر في محافظة أخرى ، فيصبح سعرها أعلى هنا وتغيب المنافسة وهذا يلحق ضررا فادحا بالحركة التجارية في المحافظة.

وبحسب بيانات من الغرفة التجارية في جنين، لمراسلنا، فإن عددا من التجار المستوردين نقلوا تسجيل ملفاتهم من جنين إلى محافظات أخرى، كما أن عددا منهم أصبح لا يستورد باسمه المباشر، ويستورد على ملف صديق أو شريك له من الخليل على سبيل المثال ليحصل على تخمين أقل.

وأشارت إلى أن ذلك له عواقب وخيمة على اقتصاد جنين، فالتهرب من التسجيل في مؤسسات جنين مؤشر خطير يتحمل مسئوليته وزارة المالية.

ويتساءل التجار في جنين في أحاديث مختلفة عن ما هية المعايير التي يتم من خلالها إعادة التخمين الجمركي، وما هي القواعد التي يجب أن تحكم ذلك.

وأشاروا لمراسلنا، إلى أن كل ذلك غير مرتبط بمعايير بقدر ما هو مرتبط بتقدير موظف إعادة التخمين، فهو الذي يحدد الرقم بناء على تقديره، ويمكن تفهم الفرق بين محافظة وأخرى لو كان بسيطا، ولكن أن يكون عشرة أضعاف فهذا غير مبرر.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات