الأحد 01/سبتمبر/2024

الاحتلال يسحب اعتماد مراسل الجزيرة بالقدس بشكل أوليّ

الاحتلال يسحب اعتماد مراسل الجزيرة بالقدس بشكل أوليّ

أعلن المكتب الصحفي “الإسرائيلي” في القدس المحتلة (حكومي)، مساء الأربعاء، إصدار قرار أولي بسحب اعتماد مراسل قناة “الجزيرة” القطرية، إلياس كرام، في مدينة القدس.

وتزعم سلطات الاحتلال أن القرار يأتي على خلفية تصريحات صحفية سابقة لـ”كرّام”، قال فيها: “إن عمل الصحفي جزء لا يتجزأ من عمل المقاوم”.

وفي السادس من أغسطس الجاري، أعلن أيوب قرّا، وزير الاتصالات الإسرائيلي، أن حكومته قررت إغلاق مكتب قناة “الجزيرة” بالقدس، لاتهامها بـ”التحريض” ضد إسرائيل”.

ومنذ ذلك الحين بدأت حكومة الاحتلال بالفعل بإجراءات لإلغاء اعتماد صحفيي القناة وإغلاق مكتبها الذي ما يزال يعمل في مدينة القدس حتى اليوم.

وجاءت إجراءات الإغلاق بعد نحو أسبوعين من تصريحات لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، دعا فيها إلى إغلاق مكتب القناة بعد تغطيتها أحداث المسجد الأقصى.

وقال ما يسمى بالمكتب الصحفي الإسرائيلي: إنه قرر بشكل أولي، سحب اعتماد مراسل “الجزيرة”، لكن القرار النهائي سيُتخذ بعد جلسة استماع دُعي إليها الأخير، الاثنين المقبل.

ووزع المكتب مقطع فيديو مقتطعا من مقابلة تلفزيونية أجريت مع الصحفي كرام، في 26 مايو 2016، قال فيها، إن “من صفات الصحفي الفلسطيني بمنطقة المواجهات في الأراضي المحتلة أن يكون شجاعا ومقاوما”.

وأضاف كرام، في التسجيل ذاته: “عمل الصحفي الفلسطيني الموجود في منطقة محتلة هو جزء لا يتجزأ من عمل المقاوم (..)”.

وقال أيضاً: إن “الصحفي يؤدي دوره الإعلامي في المقاومة من خلال القلم أو الصوت أو بالكاميرا”.

وعقّب المكتب الصحفي الحكومي، على تصريحات كرام، بالقول: إن “هذه التصريحات تشكك في حيادية المراسل في تغطيته للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وستكون هذه العقوبة حال إقرارها بشكل نهائي الأولى بحق صحفي في قناة الجزيرة، منذ أن أعلن نتنياهو في 26 تموز الماضي، رغبته في إغلاق مكتب القناة.

وفي وقت سابق، نددت شبكة “الجزيرة”، في بيان لها، بقرار سلطات الاحتلال إغلاق مكتبها بمدينة القدس المحتلة.

وأكدت أنها “ستتخذ الإجراءات القانونية والقضائية المناسبة بهذا الشأن”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات