عاجل

السبت 27/يوليو/2024

عريضة تطالب بالضغط على السلطة لوقف انتهاك الحريات

عريضة تطالب بالضغط على السلطة لوقف انتهاك الحريات

أعدّ صحفيون ونشطاء فلسطينيون، اليوم الأحد، عريضة موجهة لحكوماتٍ ومنظماتِ حقوق الإنسان والشركاء الدوليين للسلطة الفلسطينية، للضغط عليها للالتزام بالمواثيق والاتفاقيات الموقعة والمتعلقة بحقوق الإنسان وحرية الرأي.

وجاء في العريضة التي وقّع عليها المئات من الصحفيين والكتاب والأكاديميين والنشطاء، أن استمرار المساعدات الدولية للسلطة يتطلب إنهاء الممارسات ضد الصحفيين، والتأكد من أن الأموال المقدمة لها لا تستخدم لتعزيز انتهاكات حقوق الإنسان، وإنما لتعزيز الحقوق وحرية التعبير، وفق ما نقلته “قدس برس”.

وطالبت العريضة بضرورة بذل السلطات الفلسطينية ذات الصلة، المزيد من الجهود لتحقيق الحرية للمواطنين، وعدم تقييد آراء الصحفيين والنشطاء الذين يشاركون وجهات نظرهم على مختلف المنصات الإلكترونية.

وشدد القائمون عليها، بأن إقرار السلطة مؤخرًا “قانون الجرائم الإلكترونية”، شكل تهديدًا خطيرًا على حرية التعبير في الأراضي الفلسطينية.

وأضافوا أنه في غضون أسبوعين فقط، اعتقلت أجهزة السلطة 10 فلسطينيين بسبب أنشطتهم الإلكترونية، بينما لا يزال 7 صحفيين محتجزين في سجون السلطة بالضفة الغربية.

بدورها قالت الصحفية نائلة خليل: إن العريضة جاءت بعد استنفاد كل الخطوات المحلية على الأرض، ورفض السلطة الفلسطينية الاستجابة لكل النداءات التي طالبتها بالتراجع عن قانون الجرائم الالكترونية، والإفراج عن الصحفيين المعتقلين.

وأشارت خليل (إحدى القائمات على العريضة)، خلال حديث مع “قدس برس”، إلى أن العريضة سترسل للاتحاد الدولي بمؤسساته المختلفة، والجهات التي وقعت معها السلطة الفلسطينية الاتفاقيات الحقوقية والإنسانية، والتي يعدّ “قانون الجرائم الإلكترونية” مخالفًا لها بشكل واضح.

وأوضحت بأنهم يأملون بأن يساهم الضغط الدولي والحقوقي على السلطة بالتراجع عن ممارساتها وتشريعاتها، في ظل عدم استجابتها للنقابات والمؤسسات الحقوقية.

وكان جهاز “المخابرات العامة” (يتبع لرئيس السلطة بالضفة مباشرة)، اعتقل ليلة الثلاثاء-الأربعاء الماضي، الصحفي عامر أبو عرفة من مدينة الخليل، والذي يعمل مراسلًا لوكالة “شهاب” الإخبارية، وذلك بعد دهم منزله ومصادرة أجهزة حاسوب خاصة به، فيما اعتقل من بلدة “الشيوخ” شمالي المدينة، الصحفي أحمد الحلايقة، مراسل قناة “القدس” الفضائية.

وفي مدينة بيت لحم، اعتقل الجهاز ذاته مراسل قناة “القدس” بالمدينة، الصحفي ممدوح حمامرة من بلدة “حوسان”، كما اعتقل الصحفي قتيبة قاسم من المدينة، واستدعى الصحفي إسلام سالم.

ويواصل 6 صحفيين معتقلين لدى أمن السلطة إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على اعتقالهم التعسفي، فيما اعتقلت أجهزة السلطة 11 مواطنا آخر.

وقالت حركة “حماس” في بيان لها وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” صباح الأحد: إن الصحفيين المعتقلين في سجون السلطة بالضفة؛ ثائر الفاخوري، وعامر أبو عرفة، وإسلام سالم، وقتيبة قاسم، وطارق أبو زيد، وممدوح حمامرة، يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام بسبب اعتقالهم غير القانوني، حيث اعتقلوا منذ نحو 5 أيام بالإضافة للصحفييْن أحمد الحلايقة وشادي بداونة، وفقاً لـ”قانون الجرائم الإلكترونية” الذي أقرته السلطة مؤخراً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات