عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

نتنياهو يقترح عدَّ الكشف عن تفاصيل العاملين بالموساد جريمة

نتنياهو يقترح عدَّ الكشف عن تفاصيل العاملين بالموساد جريمة

طالب رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو لجنة الخارجية والأمن المنبثقة عن الكنيست المصادقة على أمر يحظر نشر التفاصيل الشخصية للعاملين في جهاز الموساد وأفراد عائلاتهم، وأيضاً حظر نشر معلومات عن منشآت وبنى تحتية تابعة للجهاز السري.

وذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الثلاثاء، أن الأمر استهدف تنظيم شؤون وصفت بـ”معلومات سرية”، يشكل الحصول عليها وجمعها وإعدادها وتسجيلها وحيازتها وتسليمها لآخرين جريمة جنائية وفقاً لقانون العقوبات.

ووفقاً لمشروع الأمر؛ فإن التفاصيل الشخصية للعاملين في “الموساد” التي يمكن أن تؤدي إلى الكشف عن هوياتهم، وكذلك التفاصيل الشخصية لأفراد عائلاتهم التي يمكن أن تؤدي إلى كشف هوية عاملين في “الموساد” تعدّ قضايا سرية.

وتم الإيضاح لأعضاء لجنة الخارجية والأمن أن هذه الأمور كانت ولا تزال سرية لكن بناءً على قرارات الرقابة العسكرية، لكن وفقاً لـ”الموساد” والرقابة العسكرية فإنه من الصعب تطبيق ذلك على الأشخاص الذين لم يتعودوا العمل مع الرقابة العسكرية، ونطالب “الموساد” الآن بأن يكون الكشف عن مثل هذه التفاصيل جريمة جنائية خاضعة لقانون العقوبات، وأن تكون العقوبة القصوى عليها السجن الفعلي لمدة 15 عاماً.

ووفقاً للاقتراح يسمح بنشر اسم رئيس “الموساد” كما يسمح لهذا الرئيس بإجراء مشاورات مع الرقيب العسكري الرئيس حول نشر معلومات معينة لا تعدّ بنظرهما سرية.

ومن المقرر عقد لجنة الخارجية والأمن يوم بعد غد اجتماعاً للمصادقة على هذا الأمر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات