الأحد 30/يونيو/2024

المحكمة العليا البريطانية ترفض محاكمة بلير بسبب حرب العراق

المحكمة العليا البريطانية ترفض محاكمة بلير بسبب حرب العراق

قررت المحكمة العليا في بريطانيا رفض طلب قدمه رئيس أركان سابق في الجيش العراقي لتقديم رئيس الوزراء الأسبق توني بلير لمحاكمة خاصة بسبب الحرب على العراق.

واتهم عبد الواحد شنان الرباط؛ جنرال عراقي سابق، بلير بارتكاب “جريمة العدوان” بغزو العراق عام 2003 من أجل الإطاحة بنظام صدام حسين.

وبحسب وسائل إعلام بريطانية؛ فإن رئيس المحكمة، اللورد توماس كومجيدد، قد رفض طلب الجنرال العراقي قائلًا: إنه “لا يوجد احتمال لقضية ناجحة”.

وكان الجنرال العراقي قد تقدم بدعوى ضد بلير واثنين من كبار الوزراء في ذلك الوقت؛ جاك سترو، وزير الخارجية، واللورد غولد سميث، النائب العام.

وقد طلب محاموه من المحكمة العليا، أعلى محكمة في البلاد، الإذن بطلب مراجعة قضائية في محاولة لإلغاء حكم من مجلس اللوردات في عام 2006 الذي قضى بأنه لا توجد “جريمة عدوان” بموجب قانون إنجلترا وويلز.

يشار إلى أن مجلس اللوردات حكم في عام 2006 بالقضية المعروفة بـ”آر في جونز”، التي تتعلق أيضًا بحرب العراق، أنه على الرغم من وجود جريمة عدوان بموجب القانون الدولي العرفي، فإنه لا توجد جريمة من هذا القبيل بموجب القانون الإنكليزي.

وقد ثبتت المحكمة العليا قرار مجلس اللوردات في القضية المثيرة للجدل، حيث قالت في حكمها: “في رأينا أنه لا يوجد احتمال لأن يكون القرار السابق في قضية “جونز” خاطئًا، أو أن منطق القرار لم يعد قابلاً للتطبيق”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات