الخميس 26/سبتمبر/2024

التين الشوكي.. فاكهة الصيف المحببة لدى الغزيين

التين الشوكي.. فاكهة الصيف المحببة لدى الغزيين

في أرضه الواقعة بمنطقة الفخاري شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، يخرج الخمسيني أبو وائل العمور بصحبة أبنائه الأربعة مع ساعات الصباح، لقطف ثمار الصبر (التين الشوكي)، عادّا أنها مصدر رزق يحصل به على بعض الشواقل ليسد بعضا من احتياجات العائلة.

وبحرفية وإتقان يمسك العمور بكلتا يديه آلة يدوية خاصة، تساعده على قطف هذه الثمرة التي يلف قشرتها الخارجية الشوك الناعم.

ويتخذ أبو وائل من هذه الفاكهة التي ينتظرها بفارغ الصبر باباً لكسب قوته؛ كونه يشكل دخلاً خاصاً له ولعائلته في هذا الموسم.

ويقول بعد أن فرغ من تنظيف الصبر من الأشواك الناعمة بواسطة أوراق الخروع: “أستغل موسم الصبر وغيرها من الثمار لبيعها وتحصيل مصروفي منها، خاصة أنني لم أجد عملاً لي بشكل دائم”.

وأوضح العمور أن موسم الصبر يبدأ من تاريخ 25 يونيو حتى 30 يوليو، مشيراً إلى أنه يزرعه على أطراف أرضه ليتحصل منه على بعض الرزق الذي يعيل به أبناءه.

ويستغل العمور قطف فاكهة الصيف مع ساعات الصباح، بسبب وجود قطرات الندى على الثمار، الأمر الذي يخفف من الأشواك الناعمة.

وأشار إلى أن نبتة الصبر قد بدأت بالانقراض من قطاع غزة بسبب الحركة العمرانية الكثيفة، موضحاً أن بعض المزارعين في المناطق الشرقية بدأوا بزراعة الصبر من جديد وريه بالماء من أجل سد بعض احتياجاتهم.

ويزرع العمور بعضا من أشجار التين في أرضه، حيث يكتسب منها بعض الرزق، حيث يعد أهالي المناطق الشرقية موسم التين والصبر مصدر رزق أساسي لهم.

وينتشر باعة الصبر والتين خلال الصيف على مفارق الطرق وأرصفة الشوارع وفي الأسواق، ويعرضونه في عبوات مختلفة السعة ضمن عمل موسمي.

ويجمع الباعة خلال الحديث معهم على أن موسم الصبر مجدٍ اقتصاديا ربما أكثر من منتجات زراعية أخرى، حيث تتراوح أسعاره ما بين الدولارين والدولارين ونصف للعبوة الواحدة.

وبالقرب من مسجد الشرطة وسط خانيونس يقف المواطن محمد النجار ليشتري دلواً من الصبر، خاصة أن موسمه قد شارف على الانتهاء.

ويقول النجار: “الصبر والتين فاكهة محببة إلى نفسي، وأستمتع والأسرة بمذاقها الحلو، وانتظر الموسم، ولا أذكر أن منزلي خلا منها يوما، وأقدمها كضيافة مرموقة”.

ويعدّ التين الشوكي، نبتة من الصبار تنمو في الأماكن الجافة، وهي معمرة، ولها قدرة على مقاومة الجفاف، نظراً لسيقانها المليئة بالماء، والتي تعدّ طعاماً مفضلا للإبل في المناطق الصحراوية، برغم أشواكها الحادة المنتشرة على سطح النبتة.

وتحتوي ثمرة التين الشوكي من الداخل على اللب اللحمي الممتلئ بالبذور الصغيرة، أما قشرتها فهي سميكة تحتوى على مسام كثيرة، تنبت في كل منها أكثر من شوكة دقيقة جداً، وناعمة حادة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أضرار وإصابات في هجوم بالمسيرات على إيلات

أضرار وإصابات في هجوم بالمسيرات على إيلات

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرة مسيرة أطلقت من العراق انفجرت مساء اليوم الأربعاء في مدينة إيلات على البحر الأحمر،...