الأربعاء 26/يونيو/2024

عشرات الآلاف يؤدون العشاء بمحيط الأقصى

عشرات الآلاف يؤدون العشاء بمحيط الأقصى

شارك عشرات آلاف المواطنين من مختلف مناطق القدس المحتلة، وخارجها، في صلاة العشاء، محيط المسجد الأقصى المبارك؛ احتجاجا على إجراءات الاحتلال بحق المسجد المبارك.

وعقب الصلاة، أطلقت قوات الاحتلال وابلاً من القنابل الصوتية والمسيلة للدموع؛ لمحاولة تفريق المصلين المرابطين، الذين ردوا بهتافات التكبير وهتاف “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر، أن طواقمها تعاملت مع أربع إصابات قرب باب الأسباط؛ جراء قمع الاحتلال، اثنان منهم بالأعيرة الماطية، والآخران بالاستهداف المباشر بالقنابل الصوتية.

 

وكان آلاف المواطنين انضموا لجموع أخرى أدت صلاة المغرب في الشوارع والساحات والطرقات وافترشت الأرض، ونظمت اعتصاما حاشدا تخللته الابتهالات الدينية وهتافات التكبير، والهتاف ضد الاحتلال.

وتضرع المصلون إلى الله بأن ينقذ المسجد الأقصى المبارك، وأن يخلصه من قبضة الاحتلال، وأن ينصر المرابطين.

وشهد محيط باب الأسباط صلاة حاشدة، وأخرى داخل الباب امتدت حتى بابي حطة والملك فيصل، وصلوات أخرى في باب المجلس والسلسلة والساهرة.


null

ووفق وفا؛ فإن سلطات الاحتلال تحاول جاهدة عرقلة وصول المواطنين إلى مكانالاعتصامات، وتنشر دوريات عسكرية وشرطية راجلة ومحمولة وخيالة، وتنصبمتاريس حديدة، إلى جانب إغلاق “غلاف القدس”  القديمة ومحيطها، ورغم ذلك فإنالمصلين يتدفقون إلى محيط “الأقصى”.


null

ومنعت قوات الاحتلال، الجمعة (14-7)، إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وأخْلته من المصلين بعد عملية فدائية نفذها ثلاثة شبان من بلدة “أم الفحم” شمال فلسطين المحتلة، استشهدوا بعد قتل جنديين من قوات الاحتلال وإصابة ثالث قرب باب حطة.

ولاحقًا أصدرت سلطات الاحتلال قرارًا، بإغلاق البلدة القديمة، ومنع الصلاة في المسجد الأقصى حتى إشعار آخر، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ عام 1969، وفي يوم الأحد (16-7)، أقدمت على تركيب 9 بوابات إلكترونية على أبواب المسجد، 5 منها في ساحة باب الأسباط، و2 في باب المجلس، و2 في باب السلسلة، فيما أبقت على إغلاق الأبواب الأخرى (حطة، الملك فيصل، الغوانمة، الحديد، المطهرة، والقطانين).

ورفض المصلون الفلسطينيون الدخول إلى المسجد الأقصى عبر تلك البوابات، وشرعوا بإقامة صلواتهم في الساحات الواقعة على مداخل الحرم القدسي.

وفجر الثلاثاء (25-7) رفعت قوات الاحتلال البوابات الإلكترونية، واستبدلتها بجسور حديدية، ثبتت عليها كاميرات ذكية، وأجرت حفريات وتمديدات، لم تعرف طبيعتها، ما دفع المقدسيين إلى رفضها، وواصلوا الصلاة قرب أبواب الأقصى دون القبول بالإجراءات الجديدة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...